موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

فكرة : متى سيصبح للعرب «عيون» في الفضاء؟، حسين الرواشدة

اذهب الى الأسفل

فكرة : متى سيصبح للعرب «عيون» في الفضاء؟، حسين الرواشدة

مُساهمة من طرف العجوري في الخميس فبراير 05, 2009 11:07 am

فكرة : متى سيصبح للعرب «عيون» في الفضاء؟، حسين الرواشدة



لو سألوني: أنستثمر في الخبز ام في القمر الصناعي؟ لقلت - والكلام لمسؤول مصري - : الصحيح ان نستثمر في القمر الصناعي. لكن ما ذكره صديقنا قبل نحو عامين لم يتحقق حتى الان ، فيما بدأت آنذاك الصحف الاسرائيلية بنشر مقالات مكثفة تحذر من خروج هذا الاستثمار من دائرة الفكرة والوعود.. الى دائرة الواقع والتنفيذ ، فوجود قمر صناعي في الفضاء - كما يقول احد الخبراء الاسرائيليين - لا يعني فقط قدرات علمية او عسكرية ، وانما ايضا مزيدا من التقدم التكنولوجي والعلمي والاقتصادي ، وهو امر مهم للتعليم والتنمية الاقتصادية وسيجلب في نهاية المطاف المزيد من الخبز... الممزوج بالكرامة ايضا.

لا اريد - هنا - ان ادخل في تفاصيل «الحضور» العربي «المصري تحديدا» في الفضاء عبر اطلاق الاقمار الصناعية لغايات البث التلفزيوني «نايل سات مثلا» ، او من خلال التفكير باطلاق اخرى بواسطة صواريخ اوكرانية او بالتعاون مع بعض الدول الغربية المتقدمة ، فهذه لا تدخل في اطار المطلوب المحذور الذي دعونا سلفا الى «الاستثمار» فيه ، لا سيما ان دولنا العربية كلها لا يوجد لديها حتى الان برنامج فضائي او هيئة فضائية قادرة على الدخول الى الفضاء بدون الاعتماد على الاخر ، او اخذ الاذن منه ، وهذا يعني ان فضاءنا اصبح مملوكا بالكامل للآخر: الاسرائيلي - تحديدا - والايراني الآن.

اسرائيل دخلت الفضاء قبل نحو عشرين عاما ، ويوجد لديها الان اكثر من خمسة اقمار صناعية من انتاج ذاتي ، ويدار النشاط الفضائي فيها من خلال مستويين: مدني تشرف عليه وكالة الفضاء الاسرائيلية ، وامني تحت اشراف جهاز الامن ، ويختصر قائد سلاح جو اسرائيل سابق ما تقدمه هذه الاقمار لاسرائيل من خدمات خاصة على صعيد التجسس بقوله: اننا نراقب جميع الدول المحيطة بنا من اجل متابعة التغييرات لانتشار قواتها ونجمع المعلومات عن كل اهدافنا في الشرق الاوسط ، ونتمكن من السيطرة على قواتنا المنتشرة في جميع الميادين ومن الاتصال معها..

امس الاول احتفلت ايران ايضا باطلاق اول قمر صناعي «اسمته الامل» للفضاء ، وهو محلي الصنع ، وعلى هامش الاحتفال قال الرئيس نجاد «وجود ايران في الفضاء بغرض نشر التوحيد والسلام والعدالة سجل الان رسميا في التاريخ» فيما اشار محلل سياسي ايراني الى ان ذلك «رسالة للعالم مفادها: ايران قوية جدا وعليكم التعامل معنا بطريقة صحيحة».. لكن الرسالة - على ما يبدو - فاجأت واشنطن واوروبا واسرائيل ، فواشنطن اعتبرت الانجاز «مؤسفا» واوروبا اعتبرته «مثيرا للقلق» اما اسرائيل فقد دعت الى تشديد العقوبات على ايران لتجاوزها هذا... ، ومع ذلك فقد اصبح لايران «عيون» في الفضاء ، اهم من عيون «زرقاء اليمامة» واخطر منها ايضا.

لا نريد ان نسأل عن الانجاز الايراني: كيف تحقق ولماذا؟ ولا عن تخلفنا في مجال البحث العلمي وتراجع جامعاتنا عن الانتاج ، ولا عن الجهود العربية التي بدأت منذ عشر سنوات ، بتأسيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء «بدعوة من الجمعية الفلكية الاردنية هنا في عمان» والى اين انتهت ، ولا عن الامال التي اطلقها العرب حين احتفلوا بالاسكندرية في الذكرى الخمسين لغزو الانسان للفضاء «اكتوبر 2007م» بانشاء وكالة فضاء عربية.

نريد ان نقول - فقط - بان لدينا قاعدة علمية عربية يمكن ان تبدع في هذا الاتجاه لو توفر لديها «ارادة سياسية» لارتياد الفضاء ، ولدينا ايضا امكانيات مادية «كلفة اطلاق قمر سات المصري كانت 21 مليون دولار فقط» تكفي لانشاء صناعة فضاء «ميزانية وكالة الفضاء الامريكية بلغت 36 مليار دولار عام 2006 بينما بلغت ميزانية وكالة الفضاء الاوروبية 3 مليارات في العام بدون البنية الاساسية ومثلها وكالة الفضاء الصينية».

والسؤال: هل سننتظر طويلا حتى نحتفي بـ «امل» عربي يشبه الامل الايراني ، ام ان هذا السلاح العلمي - قبل كل شيء - ما زال ممنوعا علينا كغيره من المحرمات التي تحاصرنا من كل اتجاه.

ملاحظة بلا تعليق: «قبل عامين تقريبا اطلقت ناسا اول قمر صناعي يشرف عليه عالم عربي اسمه «مصطفى شاهين» لقياس مياه الكرة الارضية ، والعالم المذكور الذي اشرف على تصميم القمر وحدد مهمته واختار له اسم «اكوا» ومعناها «ماء» يعمل منذ تخرجه في جامعة بيركلي الامريكية.. وساهم خلال الاربعين سنة الماضية في ابرز انجازات العصر الذهبي للفضاء».




Date : 05-02-2009
avatar
العجوري
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 2331
العمر : 64
الموقع : www.ajoory.com
المزاج :
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

http://www.ajoory.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى