موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

السيد ميشع (شعار الكرك عاصمة الثقافة)

اذهب الى الأسفل

السيد ميشع (شعار الكرك عاصمة الثقافة)

مُساهمة من طرف كايد سمرين في الإثنين فبراير 16, 2009 9:27 pm

السيد ميشع


لقد تم مؤخراً اختيار شعار الكرك عاصمة للثقافة العربية.. والشعار يحتوي على مسلّة ميشع أشهر ملوك الحضارة المؤابيّة.. والمنقوش على المسلّة هو كتابة آرامية.

حين تختار شعاراً لمدينة ثقافة أردنية لعام (2009) هل بالضرورة أن يكون (ميشع) حاضراً.. من هو ميشع؟ .. هل (شرّب) ميشع على المعازيب يوماً في القصر أو راكين..؟!.. هل شارك ميشع في احتفال ما تخلله عروض فلكلورية أقيم في قاعة الشهيد هزاع المجالي.

هل اشترى ميشع من سوبرماركت (صخر الحباشنة)، مارلبورو أبيض..؟ من الذي أتى بميشع.. نحن نتحدث عن العام (2009).. ومن الضروري في فعاليات الشعر ان يعكر صفو أحد شعراء التفعيلة رنّة موبايل.. هي عبارة عن أغنية لمطرب صاعد تقول كلماتها: ''ما تخلينيش أعيش الوئت كلو بعزاب''.. هل كان يستطيع ميشع ان يقول لحبيبته (متخلنيش أعيش الوئت كلو عزَاب؟!).

أيضاً من ضمن الفعاليات .. لا بد أن تكون هناك وصلات لفنانين محليين ومن الممكن أن يغني أحدهم: ''هات القلم لأكتب على ذراعي يا عيني أوف''.. وثمّة فارق بين من يريد أن يضع وشماً على ذراعه وبين مسلّة ميشع المكتوب عليها بالآرامية.. صدقوني الكركية الفصيحة أبلغ من الآرامية بألف مرة..

كان من الممكن أن يكون الشعار.. صورة للمرحوم (حسين الطراونة) ألم يؤسس حسين.. ثقافة المعارضة السياسية الملتزمة.. لو قلت لكل أهل الكرك حسين باشا الطراونة..!. فالجميع سيترحم عليه، ولكن ميشع من يعرفه..؟ من أي فخذٍ قد تحدر؟ وهل يوجد لأهله (مارس) أو (وطاه) في سهول مؤتة! ومن هم نسايب (ميشع)؟... هل شارك في (سامرْ) أو (حوشة)... تخللها وابل كثيف من العيارات النارية؟.

نحن أبناء الأردن والأصل أن ننتبه إلى هذه النقطة في شعاراتنا وبرامجنا الثقافية.. الاصل ان نرسخ مفهوم الدولة الاردنية الهاشمية الحديثة من يقول اننا لا نخضع للتهديد في هويتنا وثقافتنا مخطئ، وميشع لم يكن في يوم من الايام اردنيا.. لماذا اذا نلتف على الهوية الوطنية في محاولة للهروب الى التاريخ بدلا من التمسك بالدولة الاردنية. وتثبيت الحاضر اكثر.

بصراحة الكرك الاردنية غير الكرك المؤابية والكرك الاردنية هي عاصمة الثقافة وبالتالي في شعاراتها وبرامجها يجب ان نعمد الى استخدام رموزها الحديثة وليس الهروب الى ميشع.. اصلا ميشع (موعاجبني).

على كل حال اعيدوا رسم الشعار مرة اخرى.

لم يعد يهمنا ميشع.. تهمنا الكرك العربية الاردنية الهاشمية اكثر.. هل كان يعرف.. ميشع (يا ابو خديد منقرش يا عذاب الشباب).

بالطبع لا.

بقلم عبد الهادي راجي المجالي



avatar
كايد سمرين
المراقب العام
المراقب العام

عدد الرسائل : 475
العمل/الترفيه : اداري
المزاج :
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

http://www.ajoory.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى