موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

دراسة تربط قلة النوم بالسكري

اذهب الى الأسفل

دراسة تربط قلة النوم بالسكري

مُساهمة من طرف العجوري في السبت مايو 30, 2009 7:40 am

دراسة تربط قلة النوم بالسكري



ايمان شعبان خوري

أكدت دراسة علمية نشرت نتائجها في المجلة العلمية Health على احتمال تعرض الشخص الذي ينام اقل من 6 ساعات في الليل لخطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
ويُعد النوع الثاني من مرض السكري، الاكثر شيوعاً بين أنواع المرض، حيث يصيب في اغلب الاحيان الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 35 الى 45 عاماً. أما المراهقون والشباب فليسوا بعيدين عن خطر الاصابة به ولكن بنسبة اقل. ويتطور المرض عندما يبدأ الجسم بإنتاج كمية كبيرة من الانسولين لا يتمكن من استخدامها بفاعلية، مما يؤدي الى حدوث ما يُعرف بمقاومة الانسولين التي تؤدي الى الاصابة بالمرض.
في الدراسة عمل الباحثون من جامعة بفالو في نيويورك على متابعة عدد كبير من الاشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليل، وعلى مدار ست سنوات، فوجدوا انهم معرضون للاصابة بمرض السكري باربعة اضعاف ونصف عن المشاركين الذين ينامون من 6 الى 8 ساعات.
دعمت نتائج الدراسة الادلة التي تربط النوم القليل بالعديد من المشاكل الصحية. كما اكدت على ضرورة اخضاع مدة نوم الشخص للتقييم عند زيارته للطبيب لما لها من اثر كبير على صحته.
ويقول الباحثون: على الرغم من تأكيد دراسات سابقة على وجود عدد من الجينات التي لها تأثير ولو قليل على زيادة خطر الاصابة بمرض السكري، إلا انه لا يوجد لاضطرابات النوم تأثير جيني يمكن ان يفسر نتائج تلك الدراسات وقد يكون السبب في ذلك عدد المشاركين القليل نسبياً فيها. ومن المحتمل ان الهرمونات والجهاز العصبي لهما التأثير الاكبر في حدوث المرض.
وبهدف التحقق من ذلك قام الباحثون بدراسة استمرت لمدة ست سنوات، تُعنى بمدى تأثير فترة نوم الشخص على احداث المرض. حيث عملوا على تقسيم 1455 مشاركا في الدراسة الى ثلاث مجموعات بناء على فترات نومهم، حيث شملت المجموعة الاولى الاشخاص الذين ينامون اقل من ست ساعات في الليل ويطلق عليهم اسم قليلي النوم، والمجموعة الثانية من الاشخاص الذين ينامون لاكثر من ثماني ساعات في الليل ويطلق عليهم اسم كثيري النوم، أما المجموعة الثالثة فشملت الاشخاص الذين ينامون ما بين ست الى ثماني ساعات فقط.
وبعد ان تحكم الباحثون بالعوامل المختلفة والتي قد تؤثر سلباً على الدراسة مثل عمر المشاركين وكتلة الجسم وتركيز السكر والانسولين في الدم ومعدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وتاريخ العائلة من حيث الاصابة بمرض السكري، وجد الباحثون ارتفاعا كبيرا في نسبة تعرض قليلي النوم لخطر الاصابة بالسكري مقارنة مع الاشخاص الذين ينامون من ست الى ثماني ساعات. بينما لم يُظهر الاشخاص الذين يكثرون من النوم مقارنة بالاشخاص الذين ينامون من ست الى ثماني ساعات، أية بوادر لاحتمال اصابتهم بمرض السكري في المستقبل. ويأمل الباحثون ان تحفز نتائج الدراسة قيام ابحاث اخرى تُعنى بمجال النوم وارتباطه بالمرض.

_________________
avatar
العجوري
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 2331
العمر : 64
الموقع : www.ajoory.com
المزاج :
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

http://www.ajoory.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دراسة تربط قلة النوم بالسكري

مُساهمة من طرف شذى المحارمه في الأحد مايو 31, 2009 1:15 am


يسلموا إيديك أخ العجوري
avatar
شذى المحارمه
نائب المدير 1
نائب المدير 1

عدد الرسائل : 420
المزاج :
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 01/05/2009

http://www.ajoory.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى