موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

العقاقير المضادة للحموضة قد تسبب كسورا في عظام الفخذ

اذهب الى الأسفل

العقاقير المضادة للحموضة قد تسبب كسورا في عظام الفخذ

مُساهمة من طرف العجوري في الأربعاء يونيو 03, 2009 10:23 am

العقاقير المضادة للحموضة قد تسبب كسورا في عظام الفخذ

شيكاجو - رويترز

قال باحثون امريكيون اول امس ان استخدام العقاقير الشائعة لعلاج حموضة المعدة - حتى على المدى الزمني القصير - قد يزيد من خطر الاصابة بكسور في عظمة الفخذ.

وقال باحثون بمركز كايزر بيرماننت بسان فرانسيسكو في اجتماع عقد في شيكاجو عن امراض الجهاز الهضمي ان هذا الخطر ظهر جليا في نهاية دراسة استمرت عامين تناول خلالها مرضى عقاقير على غرار بريفاسيد الذي تنتجه شركة تاكيدا وزانتاك الذي تنتجه شركة جلاكسوسميث كلاين وعقار نيكسيوم وبريلوسيك اللذين تنتجهما شركة استرا زينيكا.

واشارت نتائج دراسة اوردتها دورية الجمعية الطبية الكندية الى ان استخدام ادوية علاج الحموضة على المدى الطويل لفترة خمس سنوات على الاقل قد يضاعف من خطر الاصابة بكسور عظمة الفخذ.

وقال الدكتور دوجلاس كورلي الذي قاد الدراسة في بيان: يشير تزايد خطر استخدام مضادات الحموضة على المدى القصير الى ان استخدامها - حتى على المدى الاقصر نسبيا - قد يرتبط ايضا بزيادة خطر الاصابة بكسور عظام الفخذ.

واضاف ان علبى المرضى الذين يتناولون هذه العقاقير مواصلة العلاج لكن بالجرعة الدنيا الفعالة كما ان المرضى ممن لديهم اي استعداد للاصابة بهشاشة العظام مراجعة الطبيب المختص لاسداء النصح.

وخلال هذه الدراسة قام كورلي وزملاؤه بتحليل النتائج المتحصل عليها من نحو 40 الف مريض يتناولون عقاقير علاج الحموضة ومقارنة هذه النتائج بأكثر من 130 شخصا لا يتناولون مثل هذه العقاقير.

وكان 30 في المئة من هؤلاء المرضى الذين يتعاطون عقاقير علاج الحموضة لمدة عامين على الاقل اكثر عرضة للاصابة بكسور في عظمة الفخذ.

وتراجع خطر الاصابة بهذه الكسور لدى من يتعاطون جرعات اقل من هذه الادوية.

واضافت الدراسة ان المرضى الذين تتراوح اعمارهم بين 50 59و عاما ممن يتعاطون مضادات الحموضة لاكثر من عامين كانوا الفئة الاكثر عرضة للاصابة بالكسور.





Date : 03-06-2009

_________________
avatar
العجوري
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 2331
العمر : 64
الموقع : www.ajoory.com
المزاج :
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

http://www.ajoory.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى