موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

قضم الاظافر عند الاطفال

اذهب الى الأسفل

قضم الاظافر عند الاطفال

مُساهمة من طرف زائر في السبت أكتوبر 31, 2009 6:17 am

[b]ما هي أسباب قضم الأظافر عند الأولاد ؟

--------------------------------------------------------------------------------


قضم الأظافر من العادات الشائعة في سن الطفولة. وتشيرالدراسات الى أن 40% من الأولاد الذين تتراوح أعمارهم ما بين خمسة أعوام وثمانية عشر عاماً يقضمون أظافرهم، وأن هذه النسبة تكون متساوية بين الجنسين في السنوات الأولى، ثم تنخفض تدريجياً بين الفتيات.
أسباب قضم الأظافر:
تندرج عملية قضم الأظافر ضمن «العادات العصبية» التي تشمل مص الأصابع، صرير الأسنان، فتل الشعر أو حك جلدة الرأس، والعبث بالأنف. وهي تنبع في الغالب إما من الضجر أو الحشرية أو التوتر والقلق. وفي حالات نادرة يلجأ الأطفال الى قضم أظافرهم أو الى أي من العادات السلبية للفت إنتباه ذويهم لدى شعورهم بالإهمال.

هل يمكن إيقاف هذه العادة؟
يشير الخبراء الى أن معظم العادات العصبية تختفي تدريجياً من تلقاء ذاتها، لذا من الأفضل للأهل تجاهلها. أما في حال رغبوا في تسريع عملية إيقافها، فينبغي عليهم التقيد بالإرشادات التالية:

- إن الطـفل الذي يعاني من إحدى العـادات العصبية هو في الغالب غير مدرك لعادته هذه. لذا يجب على الأهل في المرحـلة الأولى توعية أطفالهم الى سلبيات عاداتهم والإيعاز إليهم بالتخلي عنها في حوار هادئ ومريح. ومن المهم جداً عدم توبيخ الطفل أو إنتقاده أو معاقبته لأن ذلك من شـأنه تطوير العـادة العصبية.
- من المفيد اللجوء الى الوسائل التي تذكر الطفل بعادته السيئة في كل مرة يحاول القيام بها. والمثل على ذلك، تزيين الأظافر برسوم ظريفة أو بملصقات ملونة، أو دهنها بمواد مقوية.
- بغية التوصل الى نتائج مرضية، يجب على الأهل اعتماد مبدأ المكافأة والمدح كلما تمكّن الطفل من السيطرة على عادته. ومن الممكن مثلاً، السماح للفتاة الصغيرة بطلاء أظافرها، وللفتى باللعب مع أقرانه ساعة إضافية على سبيل المكافأة.
- من الضروري أن يدرك الأهل أن التخلص من عادة ما يتطلب بعض الوقت والمثابرة، لذلك عليهم أن يكونوا صبورين في مواجهة عادات أطفالهم. كما عليهم أن يتذكروا باستمرار مدح السلوك الحسن الذي يقوم به صغارهم، وإلا فإنه سوف يختفي تدريجياً
avatar
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قضم الاظافر عند الاطفال

مُساهمة من طرف اسماعيل سليمان السلاق في السبت أكتوبر 31, 2009 5:08 pm

قضم الأظافر عادة سيئة تؤرق كثير من الناس الذين يستجيبون للتوتر من خلالها وتمثل هذه مشكلة في رياض الأطفال بل وحتى في المكاتب.

ويذكر الدكتور ماركوس بيبل، وهو اختصاصي نفسي في باد ساكنجن في ولاية بادن فرتنبرج في جنوب ألمانيا، ان قضم الناس لأظافرهم يمكن أن يكون مجرد عادة أو تعبير عن توتر داخلي ، وتنشأ التوترات عادة نتيجة للمشاعر المتضاربة أو للإجهاد في أماكن العمل أو في الحياة الشخصية ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " .

وتشير جيسيلا دراير، وهي اختصاصية نفسية تعمل في بون، إلى أن الأطفال يقلدون ببساطة ما يفعله الآخرون وهذه العادة تساعد في تخفيف التوتر في المواقف العاطفية الصعبة ، وقد يظهر قضم الأظافر فجأة، وقد ينشأ مع المرء من فترة الحضانة أو رياض الأطفال، ووفقا لتقديرات الخبراء فإن نحو 30 % من الأطفال ونحو 15 % من البالغين يقضمون أظافرهم ، بعضهم يقضم أظافره ببساطة والآخرون قد يقضمون أظافرهم إلى حد قضم منابت الأظافر.

وتوضح دراير أن هذا السلوك يكون في أغلب الأحوال تلقائي المنشأ ويتلاشى تدريجياً بمرور الوقت ، وعلى سبيل المثال إذا تلاشى التوتر الناشئ عن الدراسة فإن السبب وراء قضم الأظافر يتلاشى وتختفي هذه العادة بعد ذلك.

ويذكر بيبل أن هذه العادة السيئة يمكن الاقلاع عنها، وذلك من خلال دهن الأصابع بمادة مرة الطعم حتى لا يقضموا أظافرهم لاشعورياً ، واذا كان قضم الاظافر يتم على فترات متباعدة فلا داعي للقلق ولكن اذا استمر ذلك بعد دهن الاصابع بالمادة المرة الطعم فإن المتعين الانتباه لهذه الحالة.

وفي النهاية ، ينصح بيبل هؤلاء بأن يفكروا في السبب في أنهم يقضمون أظافرهم لأن ذلك يمكن أن يكون بمنزلة عامل مساعد في الابتعاد عن هذه العادة.

اسماعيل سليمان السلاق
المراقب العام
المراقب العام

عدد الرسائل : 528
المزاج :
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قضم الاظافر عند الاطفال

مُساهمة من طرف زائر في السبت أكتوبر 31, 2009 10:01 pm

شكرا اخي اسماعيل للأضافة الرائعة00دمت بخير
avatar
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قضم الاظافر عند الاطفال

مُساهمة من طرف maple ridge في الأحد نوفمبر 01, 2009 3:10 am

شكرا اخي على المعلومات القيمه---
ابني يقضم اظافره وما خليت شئ الا واستعملته معاه وهو صغير بس للاسف ما نفع شئ ----واعتقد ان الرسوم المتحركه لها دور كبير بهدا الشئ لانه كان مدمن رسوم ----ولغايه الان انبهه عندما يضع اصابعه في فمه بس لا حياة لمن تنادي مش عارف متي سوف تنتهي هاي العاده السئه عنده-----ربنا يحفظ اطفالنا واطفال المسلمين جميعااااااااااا
avatar
maple ridge

عدد الرسائل : 53
المزاج :
علم الدول :
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

http://www.hawaaworld.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قضم الاظافر عند الاطفال

مُساهمة من طرف عزمي بنات في الإثنين نوفمبر 02, 2009 5:11 am

شكرا على الموضوع الذي يعاني كثيرا من الاباء والامهات منه وشكرا للردود واقول للذي عتده مشكلة لطفل من اطفاله في قضم الاظافر هذاجزء من الحل للقضاء على هذه العادة السيئة

ماذا يفعل المربي؟



تقليم أظافر الطفل: المحافظة على أظافر الطفل مقصوصة، و عدم ترك حوافها خشنة، حتى لا يجد سبباً لقضمها بأسنانه.




مناقشة الطفل: التحدث مع الطفل ومناقشته لتعريفه مساوئ هذه العادة، مثل شكل أظافره والخجل أمام الآخرين وتعرضه أحياناً للسخرية، فقد يؤدي التحدث مع الطفل إلى إقناعه بضرورة الإقلاع عن تلك العادة، وبالتالي يجعل العلاج أسهل.


الملاحظة: مراقبة الطفل لمعرفة الأوقات والمواقف التي يقوم بها بقضم أظافره، يسهل عملية العلاج، وإذا كان الطفل أكبر سناً يمكن أن يتم توجيهه إلى تسجيل المرات التي يقضم فيها أظافره، وماذا كان يفعل قبل ذلك، ليقوم بحصر المواقف التي تسبق قضمه أظافره.


تجنب العقاب: التأنيب والعقاب يؤديان إلى شعور الطفل بالخجل من ممارسته تلك العادة، مايؤدي إلى تفاقمها بدلاً من إيقافها.


التشجيع: بعد ملاحظة الطفل ومعرفة عدد مرات قيامه بالسلوك، قم بتشجيعه عندما تمر فترة طويلة على عدم ممارسته القضم.


التجاهل: تجاهل سلوك قضم الأظافر ولا تلفت انتباه الطفل إليه إذا لم ظهر أكثر من مرة.


ممارسة الأنشطة: عند انشغال الطفل بأنشطة مفيدة يشغل بها يديه، لا يلجأ إلى قضم أظافره، إضافة إلى أن ألعاب الصلصال والرمل والماء والعجين تقلل من توتر الطفل و تشاغله عن قضم أظافره.
التقليل من توتر الطفل: ابحث عن الأسباب التي تؤدي إلى توتر الطفل في البيت أو في المدرسة، وحاول التقليل قدر الإمكان من التوترات المحيطة به.
avatar
عزمي بنات
نائب المدير 2
نائب المدير 2

عدد الرسائل : 783
الموقع : www.ajoory.com
العمل/الترفيه : مدير
المزاج :
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى