موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

استعمالات علاجية لزيت شجرة الشاي

اذهب الى الأسفل

استعمالات علاجية لزيت شجرة الشاي

مُساهمة من طرف العجوري في الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 11:21 am

استعمالات علاجية لزيت شجرة الشاي




خوله مناصرة - زيت شجرة الشاي (Melaleuca) مستحضر طبيعي مضاد للبكتيريا، شاع استخدامه كمطهر للجروح بين قبائل الهنود الحمر منذ آلاف السنين. وفي الآونة الأخيرة، ظهر أن لزيت شجرة الشاي فوائد طبية هائلة. لون هذا الزيت أصفر وله رائحة تشبه رائحة جوزة الطيب، ويستخرج عن طريق تبخير أوراق شجرة الشاي، ثم عصرها لاستخراج الزيت.
فوائد زيت شجرة الشاي
يتمتع زيت شجرة الشاي بخصائص تجعله منتجا طبيعيا رائجا للقضاء على أنواع الجراثيم المعدية: كالفطريات، والبكتيريا، والفيروسات. والأهم من ذلك، أنه قادر بشكل فعال على مكافحة عدد من الأمراض التي تقاوم بعض المضادات الحيوية. ولذلك، فإن زيت شجرة الشاي علاج طبيعي ممتاز لمئات من الأمراض البكتيرية والفطريات الجلدية مثل: حب الشباب، والخراج، البشرة الدهنية، والتقرحات، وحروق الشمس، وقدم الرياضي، والبثور، والهربس، ولدغ الحشرات، والطفح الجلدي، والقشرة والجروح البسيطة، وتهيج الجلد.
وقد أظهرت الدراسات العلمية فوائد زيت شجرة الشاي في علاج مشاكل الجهاز التنفسي بدءا من الحالات البسيطة مثل:احتقان الحلق والسعال وسيلان الأنف، إلى الحالات الصعبة مثل: الربو والسل والتهاب الشعب الهوائية. كما أن له خصائص مضادة للفيروسات كمكافحة الأمراض الشائعة والمعدية مثل: جدري الماء، والحصبة، والأنفلونزا، ونزلات البرد. كما أنه يقوي جهاز المناعة للجسم، التي غالبا ما يكون ضعيفا بسبب الإجهاد والمرض، أو نتيجة استخدام المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية. ويمكن أيضا أن يستخدم كغسول للفم، لعلاج داء المبيضات الفموي (عدوى فطرية في الفم والحلق).
طرق استعمال زيت شجرة الشاي:
* التهابات الجلد يخلط زيت شجرة الشاي مع ماء الحمام فيعمل كمطهر للجلد. حيث يضاف (10 - 12) قطرة من الزيت إلى الماء لعمل مغطس لمدة 30 دقيقة مرتين في الأسبوع. ويمكن أن يستخدم أيضا لاسترخاء العضلات بعد الرياضة أو التمارين الشاقة.
* علاج حب الشباب زيت شجرة الشاي شائع كعلاج لحب الشباب. يوضع مباشرة على الحبوب.
* علاج الدمامل والخراج، والثآليل، ومسامير القدم. يوضع مباشرة على الدمامل أو الثأليل ويغطى بلاصقة طبية.
* علاج رائحة النفس الكريهة والتهاب اللثة، والترسبات الكلسية.
يستخدم كعلاج طبيعي لرائحة الفم الكريهة، والمبيضات الفموية، والتهاب اللثة، والترسبات الكلسية. كما أنه يقتل بكتيريا الفم قبل جراحة الأسنان والفم، ويقلل أيضا التهيج الذي ينتج عن علاج الأسنان.
- تضاف 3 قطرات من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء الدافئ.
- يستخدم المحلول كغسول للفم مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.
- دائما يبصق غسول زيت شجرة الشاي من الفم. ولا يجوز ابتلاعه.
- كما يمكنك إضافة قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي لمعجون الأسنان عند تنظيف الأسنان.
* احتقان الحلق والزكام يمكن إضافة زيت شجرة الشاي إلى جهاز التبخير لعلاج الاحتقان، والتهاب الحلق والالتهابات الصدرية، وإزالة البلغم. أو يوضع الماء في وعاء ويغلى. ثم يرفع عن النار ويضاف (2 - 3) قطرات من زيت شجرة الشاي. ثم يغطى الرأس بمنشفة، والانحناء فوق الوعاء لاستنشاق البخار لمدة (5-10 ) دقائق.
وتكرر العملية كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش، حتى تشفى الأعراض تماما. أما إذا استمرت الأعراض لأكثر من خمسة أيام فمن الأفضل استشارة الطبيب.
* التهاب الحنجرة وتقرحات الفم يضاف (3-4) قطرات من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء الدافئ. وتتم الغرغرة بها مرتين يوميا.
* قشرة الرأس، يستخدم شامبو بنسبة 5% من زيت شجرة الشاي * يستخدم كوسيلة فعالة لعلاج عدوى الخمائر والفطريات النسائية. حيث تضاف 10 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الماء الدافئ، ويتم عمل مغطس لمدة 20 دقيقة.
محاذير الاستعمال
- لا ينصح باستخدام الحوامل والمرضعات لزيت شجرة الشاي.
- يمكن أن يسبب زيت شجرة الشاي المركز حكة، وتهيجا، واحمرارا في الجلد الحساس. لذلك، إذا كان جلدك حساسا، يفضل مزجه مع زيت أساسي آخر مثل زيت الزيتون لتخفيفه.
- ينبغي الحذر الشديد عند استخدام زيت شجرة الشاي داخليا. فالجرعة الزائدة منه يمكن أن تسبب الإسهال والقيء، وضعف الوظيفة المناعية، وتؤثر على الجهاز العصبي المركزي، فتسبب النعاس المفرط، والارتباك، وضعف التناسق الحركي، وحتى الغيبوبة. وإذا لاحظت أيا من هذه الأعراض بسبب جرعة زائدة، فيجب مراجعة الطبيب فورا.
أظهرت دراسة طبية أن زيت شجرة الشاي قد يغير مستويات الهرمونات عند الأطفال الذكور. فقد وردت ثلاثة تقارير عن تسبب زيت شجرة الشاي بزيادة حجم الثدي غير المبررة في الأولاد

_________________
avatar
العجوري
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 2331
العمر : 64
الموقع : www.ajoory.com
المزاج :
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

http://www.ajoory.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى