موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

(( التنجيم والفلك )) في عجور

اذهب الى الأسفل

(( التنجيم والفلك )) في عجور

مُساهمة من طرف جميل العرباتي في الجمعة مايو 06, 2011 8:50 pm

الثقافة العامة / عند اهالي عجور قديما :

ِ(( التنجيم والفلك ))
كان الجهل يسود سكان قرية عجور وكانوا غير متعلمين , بيد ان حاجتهم كانت ملحة لمعرفة الاتجاهات الاربعة ومعرفة التوقيت وخاصة في الليل , وذلك من اجل الاسراء بقوافلهم التجارية ِ, وتسريح قطعانهم الى المراعي , ومن جهة اخرى التنبؤ بحالة الجو لمعرفة الاوقات المناسبة لبذر الحبوب في الارض وذلك عن طريق معرفة النجوم واماكن توزيعها في كبد السماء حيث تمثل البوصلة والخارطة للجمالة والرعاة والمزارعين وحتى اللصوص وقطاع الطرق يعتمدون على النجوم , واهمها :
1) نجوم الميزان :
وهي مجموعة من النجوم تشبه الميزان وهي ثلاث نجمات للامام يسميها الاهالي ( ميزان الباطل ِ) وثلاث نجمات في الخلف يسمونها ( ميزان الحق ) وكان هذا الميزان من النجوم التي يعرفون بواسطتها سنين الخير من سنين القحط وذلك برصدها في نهاية كانون اول وبداية كانون ثاني وخلال سبعة ايام فاذا غاب الميزان ولم يظهر في المدة فان الفلاح يرمي بذاره ودون خوف عليه واذا بقي ولم يغب لا يقدم والعكس بالعكس , وموقع الميزان في الجهة الجنوبية الشرقية ويظهر ما بعد منتصف الليل .

2) نجم الثريا :
ويأتي وراء الميزان مباشرة ويظهر في حزيران من كل عام وبعد ظهورها يبدأ الندى والبرودة صيفا .

3) نجم الجدي :
يكون في الجهة الشمالية الشرقية دائما , فهو المرشد لهم في طريقه اثناء السير ليلا .

4) نجوم درب التبانة :
وهي مجموعة هائلة لا تعد ولا تحصى من النجوم على شكل طريق تمتد من الشرق الى الغرب .

5) نجوم بنات نعش ِ:
وهي في شكلها تشبه النعش الذي يسير وراءه نفر من اهله , وهي مجموعتان : الاولى اربعة نجوم على شكل مستطيل , والثانية ثلاثة نجوم من الخلف تحف بالمجموعة الاولى وتكون دائما في الجهة الشمالية وتظهر من الغروب وحتى الصباح .

6) نجمة سهيل :
وهي تقابل بنات نعش في الجهة الجنوبية مباشرة , وهناك اسطورة خرافية يتناقلها الشيوخ ان سهيلا قبل اخا بنات نعش ولذا فيقول المثل في عجور ( بنات نعش حاملات نعش وطاردات سهيل ) .

7) نجمة الصبح :
وهي نجمة متلآلئة يستطيع الرائي تمييزها عن بقية النجوم عند او قبيل الصبح وتؤذن بطلوع نهار جديد , وتظهر في الشرق دائما ( وهي كوكب الزهرة ) .

Cool نجمة الغرارة :
وتظهر قبيل مطلع نجمة الصبح بمجة تقارب الساعتين ويحسبها المرء نجمة الصبح وكثيرا ما غررت الجمالة والحراثين وغيرهم ولذا اطلق عليها هذا الاسم .

9) نجمة القلب :
وتظهر في كبد السماء في المنتصف تقريبا ومن ذلك يستطيع المشاهد معرفة النجوم التي تقع الى الشرق منها او الى الشمال وهكذاوبقية الجهات .

10) نجمة ام ذنب - ام ذيل :
تظهر هذه النجمة نادرا واذا ظهرت فان الاهالي يتوقعون القحط او الحرب او موت زعيم كبير وينظر اليها الاهالي نظرة شؤم واشمئزاز وحزن , وقد اجمع الاهلي انهم شاهدوها قبيل النكبة الاولى عام 1948 وطلبوا من الله ان يكفيهم شرها

منقول بقلم عاطف عابد
عن ملتقى شباب عجور

http://www.ajoory.com/vb/showthread.php?p=148840#post148840
avatar
جميل العرباتي
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1650
الموقع : www.ajoory.com
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

http://www.ajoory.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى