موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

خصائص ومميزات وسجايا اهالي عجور قديما

اذهب الى الأسفل

خصائص ومميزات وسجايا اهالي عجور قديما

مُساهمة من طرف جميل العرباتي في الجمعة مايو 06, 2011 8:54 pm

خصائص ومميزات وسجايا اهالي عجور قديما
(( الجيل الاول ))
( الحديث عن اهالي عجور قبل 1948 )
كان يتميز اهالي قرية عجور ببشرة قمحية هادئة تميل الى السمرة قليلا , واما قاماتهم فمتوسطة تترواح ما بين 160 - 178سم وشعورهم سوداء محلوقة الا بعض الشعيرات في مقدمة الرأس حيث تبقى شوشة (خلبة) خوفا من مرض الزكام ووجع العيون والوجه طويل من الاعلى الى الاسفل , والانف طويل ودقيق , اما العيون عسلية متوسطة الحجم والاتساع مع حاجبين مقرونين وشفاه دقيقة , وجسم مكسو بالشعر الكثيف , المنكبان عريضان ودرعان تميلان الىالطول قليلا .
ويختصون بخصال حميدة واهمها : صدقهم وتحملهم للشدائد والصبر , والتوكل على الله ويحترمون الطنيب ويضحون بانفسهم في سبيله , وهم محبون للضيف كرماء الى ابعد الحدود اذكياء برغم انهم غير متعملين , كلامهم ثقة واذا وعدوا وفوا واذا قالوا نفذو فعلا , ولوعون بركوب الخيل والجمال والبغال والحمير , متعصبين الى دينهم الاسلامي , وهم جميعا ( شوافع ) ( يتبعون للمذهب الشافعي ) ومنهم متصوفون على الطريقة القادرية والمهدية والقاسمية .
ومن اظهر خصائصهم : حب الانتقام , اذا حقدوا وعقروا , جريئون في طلب الحق , ويحفظون الجميل , ويذكرونه ويمجدونه دائما ولا يصبرون على الذل , ولا يقيمون على ضيم ثابتون في حبهم وبغضهم ولا يعرفون شرب الخمر ولا يقربونه ابداً والمرأة محتشمة محترمة في جميع المواقع وهم غيورون جدا على النساء وتقوم الالمرأة بجميع لوازم البيت من طبخ وتحطيب وغزل ونسيج وحصيد وتشاور المرأة في الزواج .
ما يسمع دون تمحيص او تدقيق فالمرء من السكان في عجور يسهل اقناعه باللين ويصدق ما يسمعه بسهوله ولكنه عصبي المزاج اذيثور في وجه من يحاول اثارته ويفرض عليه تقبل رأيه وعندها يحالول بحده ولا يتقبلب رأي غيره ولو كان صحيحاً .
وهناك عيب آخر ادى من الأهالي الوقوع فريسه للمملسين والنفاق والدهاء فالشخص من قريه عجور اذا وقع مع المخططين فأنه من السهل اصطياده لانه يؤمن بالتأمين والمآنسه ويعطي صاحبه وشريكه خالص الحب والأمان والصدق ولكنه يصدم عندما يكتشف ان ما زرعه يحصده غيره فيقعد ملوماً محسوراً مقهوراً ويؤدي به هذا العمل لارتكاب الجرائم والتي كان عليه ان يتحاشاها بقليل من التفكير ..... عاطف عابد " أبو مراد "
عن ملتقى شباب عجور

http://www.ajoory.com/vb/showthread.php?p=148840#post148840
avatar
جميل العرباتي
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1650
الموقع : www.ajoory.com
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

http://www.ajoory.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى