موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

حبة الفاكهة قيمة غذائية أغنى من عصيرها !

اذهب الى الأسفل

حبة الفاكهة قيمة غذائية أغنى من عصيرها !

مُساهمة من طرف جميل العرباتي في السبت أبريل 07, 2012 12:51 pm



تتيانا الكور -

لعل ما يميز الفاكهة؛ عن عصيرها هو كمية الألياف الغذائية ،اذ تحتوي حبة اي من انواع الفواكهه على ألياف غذائية تذوب في الماء، وأخرى لا تذوب في الماء.

..ايضا؛ تختلف الفائدة والقيمة الغذائية لهذه الألياف باختلاف نوعها، فالألياف الغذائية الذائبة في الماء تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم إذ تساعد جسمنا في التخلص من الكولسترول الفائض، كما وتساعد على تنظيم مستوى السكر في دمنا إذ أنها تؤجل أو تطيل من زمن إمتصاص الطاقة بكميات كبيرة من الأمعاء على صورة جلوكوز فلا يرتفع المستوى التنشيطي لهرمون الانسولين ، وبذلك تساعد في تقليل إصابتنا بالاجهاد الوظيفي للبنكرياس المؤدي إلى السكري، وتقلل من السمنة الناشئة عن فرط الانسولين.

وتوجد هذه الألياف في كل من التفاح والموز والبرتقال والإجاص والفراولة وغيرها من الفواكه.

حركة أمعائنا ومعالجة الإمساك

أما الألياف الغذائية غير الذائبة في الماء، فتوجد في قشور الفواكه، وهي تساعد على تنشيط الحركة الدودية في جسمنا فتنظم بالتالي حركة أمعائنا وتساعدنا في معالجة الإمساك، كما وتلعب دورا كبيرا في تقليل احتمالية الإصابة ببعض أنواع الأورام السرطانية، خاصة تلك المتعلقة بالجهاز الهضمي كسرطان القولون، أو سرطان الثدي. وتقوم البكتيريا النافعة والموجودة في أمعاء جسمنا الغليظة بتخمير هذا النوع من الألياف وإنتاج أحماض دهنية معينة والتي بدورها تساعد في الوقاية من السرطان.

العصير يوفر بعض من الفيتامينات

ولا يعطينا شرب عصير الفاكهة قيمة غذائية غنية ومماثلة لتناول حبة الفاكهة ، إذ يمكن للعصير أن يوفر بعض من الفيتامينات كفيتامين جيم، ولكنه لا يوفر الألياف الغذائية بنوعيها. فحقيقة لا نحصل على الفائدة ذاتها عند شربنا للعصير مثل تناول الفاكهة، فالعصائرلا تحتوي على نفس نسبة المواد الغذائية الأساسية المسنودة علميا والتي تقينا من أمراض الأوعية الدموية، مثل مضادات الأكسدة التي تمنع حدوث خلل ما في خلايا جسمنا واللوتين واللايكوبين والفلافونات والأيزوفلافونات مثلا والتي نستطيع الحصول عليها بتكاملية عن طريق تناولنا لحبة الفاكهة ككل.

وثمة بعض الاستثناءات لعصائر الفاكهة، خاصة المجففة منها، اذ يوفر عصير الفواكه المجففة كمية ألياف غنية أكثر من تناول الفواكه المجففة، وبالأخص عصير الخوخ المجفف، الا أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، لذا فعلينا مراعاة الكمية المتناولة على أن لا تزيد عن نصف كوب في اليوم الواحد.

تناول سعرات حرارية إضافية

الا أن العصائر تعتبر من السكريات وتحتوي على 120-150 سعر حراري في الكوب الواحد إعتمادا على نوعها، فعلينا مراعاة الكمية المتناولة من العصير إذ يمكن لنا أن نتناول كمية كبيرة خلال فترة وجيزة من الزمن وبدون أن نشعر بأننا قد شربنا لترين من العصير خلال النهار، وتساهم هذه الممارسة في زيادة الوزن من خلال تناول سعرات حرارية إضافية قد تصل إلى 1500 سعر حراري في بعض الأحيان وهي معدل كمية الطاقة الواجب تناولها في اليوم الكامل للبعض منا.


الرأي
avatar
جميل العرباتي
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1650
الموقع : www.ajoory.com
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

http://www.ajoory.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى