موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

طبيبك : الكحل العربي .. هل يضر الحوامل؟

اذهب الى الأسفل

طبيبك : الكحل العربي .. هل يضر الحوامل؟

مُساهمة من طرف جميل العرباتي في الخميس أبريل 26, 2012 10:22 am


طبيبك : الكحل العربي .. هل يضر الحوامل؟

* الدكتور جهاد سمور

السيدة خولة من الامارات العربية الشقيقة تسأل: «أود أن علمكم أنني استخدم الكحل العربي بالعين ليس لطبابة العين وانما لتجميلها، فهل الكحل العربي يضر العين او أعين الأطفال؟ وهل ذلك مفيد؟ وهل يضر حملي علما بانني في التاسعة والثلاثين من عمري وحملي هذا هو الثاني ويسمى بالعزيز لأنني انتظره من 8 سنوات، وتم من خلال تقنيات اطفال الأنبوب واغلب الأوقات حملي لا يكتمل، أي ليس بالضرورة ان اكمل ال 9 شهور، وسؤالي هل الكحل العربي يسبب لي ولادات مبكرة او مبتسرة (اي اطفال صغيري الحجم وقصيري الطول) وهل ما يقال صحيحاً؟.

السيدة الفاضلة كما تعلمين فانا اعمل في حقل النسائية والتوليد، ولكن بحثت عن هذا الموضوع من اجل قرائنا نعمل على ايصال الخدمة التثقيفية والطبية باكمل وجه، ومع الأسف الشديد فاننا ما زلنا حتى يومنا هذا نرى الامهات يقمن بتكحيل اعين اطفالهن حديثي الولادة او صغيري العمر بالكحل، وتراهن يغمسن عيدان من الخشب الصلب والرفيع والناعم الملمس على اطرف كلتا العينين.

وترى تلك السيدة مسرورة بوضع مادة الكحل على عيون أطفالها، والكحل مادة قد يدخل في تركيبها مادة عنيفة كالرصاص والكبريت، وهذه العادة لا تقتصر على اهل الريف أو البدو بل أصبحت من الموضة عند الكثير من السيدات، بل هي ايضا في المدن، والبعض يستخدمنها لغايات الجمال، ويبتعنها من العشابين .وكثيرون ممن ينشورون بضاءعهم على ارض الشارع وفي وسط البلد.

إنه من المؤكد ان الكحل عبارة عن مادة غير معقمة لا نعرف كم من السموم تحتوي نضعها على اهم وأرقى الأجهزة إلا وهي العين، وهذا يؤدي الى الاضطرابات بالرؤية وأيضا الكم الهائل من المضاعفات على العين والاهم على عيون الأطفال، واهم ما تسببه هذه المواد غير المعقمة إلتهاب العيون وخاصة (إلتهاب ملتحمة العين)، إضافة إلى أن الاستخدام طويل الامد لمادة الكبريت والرصاص يؤدي الى مشاكل تخص الاطفال تحديدا وهي النقص او التخلف العقلي، ناهيك عن مجموعة الاعراض والمضاعفات التي ترمي بظلالها على الأعضاء الحيوية بالإنسان كالكلى والبنكرياس والامراض الجلدية.

لكن سيدتي أنت حامل ونصيحتنا الابتعاد عن هذا المواد ليكون حملا صحيا لا عيوب به، وحسب ما ذكرتي ان حملك يسمى بالحمل العزير وظروفه تختلف عن ظروف الحمول الأخرى مثلا الحمل الطبيعي لصغيرات العمر او للسيدات ذوات الحمل المراقب والمتكرر وبدون خطورة.

وأيضا لم تبين اي بحث او دراسة المشاكل الواضحة المتسببة من الكحل العربي على الجنين برحم أمه، لكن يبقى ان اقول لك ان الوقاية غير من العلاج.

لذا سيدتي الفاضلة أنا لا أنصح باستخدام الكحل لعيونك او عيون طفلك.. والله اعلم.
avatar
جميل العرباتي
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1650
الموقع : www.ajoory.com
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

http://www.ajoory.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى