موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )
موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من وسط عمان (فيلادلفيا) إلى الكهف في بلدة أبو علندا - From the center of Amman (Philadelphia) to the cave in the town of Abu Alanda

اذهب الى الأسفل

من وسط عمان (فيلادلفيا) إلى الكهف في بلدة أبو علندا - From the center of Amman (Philadelphia) to the cave in the town of Abu Alanda Empty من وسط عمان (فيلادلفيا) إلى الكهف في بلدة أبو علندا - From the center of Amman (Philadelphia) to the cave in the town of Abu Alanda

مُساهمة من طرف جميل العرباتي الخميس مايو 17, 2012 12:41 am

من وسط عمان (فيلادلفيا) إلى الكهف في بلدة أبو علندا - From the center of Amman (Philadelphia) to the cave in the town of Abu Alanda Cf5c681150b2f2901fe62fec987097a858c44f54

أين هي الطريق التي سلكها فتية أصحاب الكهف من فيلادلفيا إلى الكهف، وهل ما زالت آثارها باقية إلى يومنا هذا، وماذا أظهرت لنا نتائج الاكتشافات الأثرية الجارية هنا وهناك بهذا الخصوص؟
تساؤلات طرحت في الماضي وحان الوقت للكشف عنها لتظهر أرض المملكة الأردنية الهاشمية أنها أرض مباركة ونالت شرف ظهور معجزة أصحاب الكهف على أرضها، واليوم هذا الكشف الجديد يؤكد مزيداً من الحقائق العلمية الثابتة على طول امتداد المسار المبارك.

يقول الدكتور محمد وهيب أستاذ علم الآثار والتراث في الجامعة الهاشمية ورئيس اللجنة التنظيمية لمؤتمر السياحة الدينية إن الدراسات الميدانية التي تم القيام بها خلال العام الماضي والحالي حول الطريق الواصل ما بين وسط مدينة عمان وبلدة أبو علندا، حيث يتواجد كهف الرقيم قد أكدت نتائج هامة وقيمة للبحث العلمي تدعم المحيط المبارك لكهف الرقيم المتواجد إلى الجنوب الشرقي من العاصمة عمان على مسافة 7كم، وأكدت النتائج أهمية ما تم التوصل إليه في ضوء أعمال البحث العلمي والتوثيق الجارية حالياً في محيط الكهف وجواره في بلدة أبو علندا.
وأضاف وهيب أن عدداً من المواقع الأثرية الهامة قد ظهرت للعيان وما تزال كشاهد حي على أهمية منطقة القويسمة وأبو علندا والرجيب، حيث كشف قبل عدة سنوات في سفوح بلدة القويسمة عن ثلاث كنائس بيزنطية هامة ترجع للقرنين الخامس والسادس الميلاديين، كما تم الكشف عن ضريحين أطلق على أحدهما قصر السبعة وهو ضريح روماني مكتمل البناء ويعتبر من أفضل الأضرحة في مدينة عمان حالياً جنباً إلى جنب ضريح النويجس قرب بلدة طارق (طبربور سابقاً).

لعمان بوابتان والمصدار
سمي بـ «مصدار عيشة «
وقد تم إجراء دراسات ميدانية تفصيلية لتثبيت مسار رحلة أصحاب الكهف التي ذكرها القرآن الكريم وكذلك المؤرخون المحدثون والقدامى، حيث كانت النتائج الأولى إيجابية بشكل واضح لا غموض فيه، تؤكد أهمية منطقة جنوب شرق مدينة عمان خلال العصور الكلاسيكية والإسلامية، فظهرت الأضرحة الكبرى، والكنائس والأبراج والمحاجر والكهوف منتشرة على طول امتداد المسار ما بين منطقة كهف الرقيم حالياً ووسط مدينة عمان قديماً، حيث كانت مدينة عمان (وسط البلد حالياً) لها بوابتان الأولى قرب مجمع رغدان وتسمى بوابة جرش وذلك نسبة إلى الطريق الروماني القادم من جرش عبر السهول والأودية، ثم هنالك البوابة الثانية وتسمى بوابة مأدبا قرب منطقة رأس العين حالياً حيث كانت هذه البوابة توصل إلى مدينة مأدبا وبالتحديد قرب طلوع المصدار الذي كان يسمى قديماً (مصدار عيشة).
ويشير د. وهيب الى أن المواقع الأثرية الظاهرة للعيان حاليا تؤكد ما لا يقبل الشك ان الطريق الذي كان يوصل ما بين وسط مدينة عمان يسير عبر منطقة المحاجر القديمة المسماة حاليا محاجر جبل الزهور ومحاجر جبل المريخ حيث ما زالت بقايا آثار قطع الحجارة والأعمدة والأفاريز ماثلة للعيان في هذه المنطقة والتي يمتاز صخرها الكلسي بالصلابة والمتانة وقوة التحمل وتوصف هذه المنطفة بالانحدار الطفيف باتجاه الجنوب وانتشار الاراضي الخصبة في منطقة الزهور حيث يلاحظ كثافة الغطاء النباتي وانتشار الأشجار الحرجية على جوانبها وما زالت أجزاء من تلك الغابات ماثلة لوقتنا الحاضر.

قرية (الجنان)
على طريق رحلة فتية أصحاب الكهف
ويستمر الطريق متجها عبر السهول حيث يظهر إحدى الأبراج الصغيرة المتقدمة إلى منطقة المسار قرب الشارع المعبد بينما تقف الأبراج الأثرية العمونية الرئيسية في موقعها الحالي على ربوة الزهور وكانت هذه الابراج تأوي السكان وتستخدم لأغراض الخزين وأكدت نتائج التنقيبات الأثرية التي جرت فيها انها ترجع الى فترة العصر العموني اي ما يعادل 700 عام قبل الميلاد واستمر استخدامها خلال فترات العصر الروماني والبيزنطي والإسلامي ولعل استخدامها خلال العصور الكلاسيكية يؤكد لنا أهمية الاستثمار الزراعي للمناطق السهلية المحيطة بعمان خلال العصر الروماني , لكن الاكتشاف الأبرز بهذا الخصوص هو ان هذه المنطقة كانت ذكرتها المصادر التاريخية باسم (الجنان) وهي عبارة عن قرية على طريق رحلة فتية أصحاب الكهف باتجاه فيلادلفيا، ويتضح الآن أن منطقة الجنان ما هي إلا منطقة الزهور حاليا فالتشابه في التسمية والبيئة الطبيعية وقرب هذا المكان من عمان هي دلائل حقيقية هامة تشير الى وجود طريق قديم يمر عبر هذه المنطقة ويوصل إلى المواقع والأماكن المجاورة حيث كانت منطقة الزهور مفترق طرق بين مناطق عمان قديما ولا زالت حدائق الزهور وجزء من غابات فيلادلفيا لغاية الآن على سفوح جبل الزهور.
ويضيف د. وهيب ان الطريق التي سلكها فتية اصحاب الكهف لتصل إلى سهول القويسمة والتي يطلق عليها حاليا (الشرق الأوسط) هناك ظهرت اكتشافات جديدة حيث ظهر ضريحان تم الإشارة إليهما إلا أن المثير في تسمية احدها بقصر السبعة، هذه التسمية أطلقها الرحالة الانجليزي كوندر عام 1881م، عندما زار المنطقة، لكنه ذكر قصر السبعة حسبما يذكره السكان المحليون الذين كانوا يربطون المكان بالفتية السبعة أصحاب الكهف ومن هنا جاءت التسمية بقصر السبعة لوقوعه على مسار رحلة فتية أصحاب الكهف، وبجوار هذه الضريح كانت تتواجد بقايا كنيستين أقيمتا لاحقا بعد العصر الروماني خلال العصر البيزنطي.

مسارات ثانوية تحيط بالكهف
ويستمر مسار فتية اصحاب الكهف وصولا الى بلدة ابو علندا حيث يتواجد في وسط البلدة ومحاط بالمباني الحديثة من كافة الجهات بناء من العصر العموني مبني من حجارة غير مشذبة واستمر استخدامه خلال العصور اللاحقة ويبعد مسافة نصف كيلو قبل الوصول الى كهف الرقيم حيث كان يستخدم في النشاطات الزراعية في سهول ابو علندا ,ثم يستمر المسار على طول امتداد جبل العلية والذي تذكره المصادر التاريخية باسم جبل انجلوس وهي كلمة لاتينية، ويقصد بذلك جبل الملائكة وهو إشارة ضمنية إلى الفتية أصحاب الكهف ثم يصل المسار إلى الكهف المشهور بزخارفه النباتية والحيوانية الذي أطلق عليه اسم كهف عمان لتميزه عن غيره من الكهوف المكتشفة ,وبعد مسافة 100 متر يصل المسار إلى كهف الرقيم لينتهي بذلك المسار الذي سلكه الفتية أصحاب الكهف خلال العصر الروماني وخاصة القرن الأول الميلادي وأكدت نتائج الدراسة الجارية حول المسار ان عددا من المواقع الاثرية كانت عامرة خلال العصر الروماني الأمر الذي يشير الى وجود مسارات ثانوية محيطة بالكهف مثل موقع خربة الرقيم على مسافة 1كم إلى الشرق من الكهف وموقع نجم الى الجنوب الشرقي من الكهف على مسافة نصف كيلو متر وكذلك موقع برج أبو علندا الذي كان يطل على الكهف من الجهة الشمالية واختفت معالمه حاليا بالإضافة إلى عدد من معاصر العنب والزيتون التي ما زالت بقاياها ماثلة للعيان, إلا ان المواقع المتواجدة إلى الشمال من الكهف وتسمى المبرك تؤكد ان هذه المنطقة كانت تسلكها القوافل قديما بحيث ان كهف الرقيم يقع على مفترق طرق قديمة.

موسوعة كهف الرقيم
وهكذا يصبح مسار فتية كهف الرقيم واضحاً من فيلادلفيا (عمان) وخاصة من وسط المدينة في منطقة السوق الواقع حالياً في شارع الهاشمي قرب مفترق الجامع الحسيني ثم يستمر المسار نحو منطقة رأس العين، حيث يتواجد مبنى أمانة عمان الكبرى حالياً ثم ينحرف المسار نحو الجنوب الشرقي عبر الوادي الذي تطل عليه مناطق جبل المريخ والنزهة، وصولاً إلى منطقة جبل الزهور والأبراج العمونية ثم بجانب مقبرة أم الحيران باتجاه جبل الحديد حيث الأضرحة والكنائس ثم وصولاً إلى وسط بلدة أبو علندا ثم إلى جبل الملائكة حيث يتواجد كهف الرقيم.
وختم د .محمد وهيب بقوله انه يتم العمل حاليا على اصدار موسوعة كهف الرقيم ضمن سلسلة الإصدارات المتواصلة حول اكتشافات السياحة الدينية /اكتشاف كهف الرقيم مشيرا ان صورة قديمة لمدينة (فيلادلفيا ) ترجع الى العصر البيزنطي اي القرن السابع الميلادي وجدت على أرضية كنيسة اسطفانوس في ام الرصاص توضح وبشكل نادر ومتميز كيف كانت عمان القديمة بأبنيتها المرتفعة وأسوارها العالية والنوافذ والأبواب ذات الإشكال الهندسية إضافة الى السقوف التي استخدم فيها القرميد المتميز باللون الأحمر الأمر الذي يشير الى ان عمان كانت عامرة مزدهرة المباني خلال العصر البيزنطي حيث شاهد احد فتية كهف الرقيم والراجح ان اسمه ماكسيمليانوس هذه المدينة التي تغيرت ملامحها بعد غياب امتد لحوالي ثلاثمائة وتسع سنين ليكتشف سكان عمان امر هؤلاء الفتية لاحقا وحسب المؤرخين والمخطوطات فقد خرجت فيلادلفيا (عمان) بكل سكانها شيبا وشبابا نساء ورجالا راكبين الخيول والعربات وراجلين على الأقدام يقودهم ماكسيميليانوس عبر الطريق التي سلكها ويتقدمهم رجال الدين ووجهاء المدينة وجموع المؤمنين نحو الكهف الصغير الذي أوى هؤلاء الفتية المؤمنين من خلفهم والذي ما زال شاهدا ليومنا الحاضر على هذه الأرض المباركة الطيبة.

من وسط عمان (فيلادلفيا) إلى الكهف في بلدة أبو علندا - From the center of Amman (Philadelphia) to the cave in the town of Abu Alanda 52183.imgcache


من وسط عمان (فيلادلفيا) إلى الكهف في بلدة أبو علندا - From the center of Amman (Philadelphia) to the cave in the town of Abu Alanda 52184.imgcache

من وسط عمان (فيلادلفيا) إلى الكهف في بلدة أبو علندا - From the center of Amman (Philadelphia) to the cave in the town of Abu Alanda K333_hafralbatin2d8757ee7f

من وسط عمان (فيلادلفيا) إلى الكهف في بلدة أبو علندا - From the center of Amman (Philadelphia) to the cave in the town of Abu Alanda 000_hafralbatinf848f1e984

من وسط عمان (فيلادلفيا) إلى الكهف في بلدة أبو علندا - From the center of Amman (Philadelphia) to the cave in the town of Abu Alanda 88182008105521

شاهد فيديو اهل الكهف :