موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

السيسي يقترح إقامة دولة فلسطينية في غزة وجزء من سيناء

اذهب الى الأسفل

السيسي يقترح إقامة دولة فلسطينية في غزة وجزء من سيناء

مُساهمة من طرف جميل العرباتي في الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 4:47 am


2014/09/08

ضمن برنامج "هذا الصباح" الذي تبثه الإذاعة العامة العبرية "ريشيت بيت" بثت الإذاعة تقريرا لمراسلتها "أيليل شاحر" صباح اليوم الاثنين كشفت فيه عن عرض قدمه عبد الفتاح السيسي للرئيس محمود عباس خلال اللقاء الذي جمعهما في العاصمة المصرية القاهرة قبل أيام، وطرح عليه مسألة تتنازل السلطة الفلسطينية عن حدود 67 المحتلة مقابل منح مصر السلطة الفلسطينية أراضي تقدر بخمسة أضعاف قطاع غزة من أراضي سيناء تضم لأراضي قطاع غزة لإقامة دولة فلسطينية عليها.
وقالت الإذاعة العبرية أن المساحة التي سيمنحها السيسي لأبو مازن تقدر ب1600 كيلو متر مربع من أراضي سيناء وبشرط ان تقام فيها دولة فلسطينية منزوعة السلاح ووفقا للمراسلة السياسية شاخر، وتم عرض الفكرة على "إسرائيل" والولايات المتحدة.
ووفقا للإذاعة فقد قال السيسي لابومازن حرفيا " أنت اليوم عمرك 80 عاما فإن لم تقبل العرض اليوم من سيأتي بعدك سيقبل به ولكن أبو مازن رفض العرض" حسب ادعاءات الإذاعة.
من جهة ثانية نقلت الإذاعة عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين قولهم إن "معلومات بحوزة إسرائيل تفيد بأن أبو مازن ليس معنيا بالعودة إلى قطاع غزة، ولا يعمل من أجل بلورة قرار دولي يفرض عليه العودة إلى مراكز مختلفة في القطاع".
وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه "يوجد في الدول الغربية انعدام حافز أو اهتمام لبلورة قرار دولي بشأن غزة، وأن سبب ذلك هو الأزمة في العلاقات بين الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأميركية واستياء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في أعقاب إعلان إسرائيل عن مصادرة نحو 4 آلاف دونم في منطقة بيت لحم".
من جانبه نفى الطيب عبد الرحيم امين عام الرئاسة الفلسطينية نفيا قاطعا هذا التبأ الذي نشرته إذاعة الاحتلال، مؤكدا أن الموقف الفلسطيني واضح وانه لا بديل عن إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس المحتلة.
وقال "إن هذا لا أساس له من الصحة وهو مشروع قديم كان اقترحه غيئورا ايلند لاقامة دولة فلسطينية في غزة على جزء من سيناء مع حكم ذاتي للضفة الغربية، وإن القيادة المصرية والقيادة الفلسطينية لهما موقف واحد وهو اقامة الدولة الفل على الاراضي المحتلة عام 67 والقدس عاصمة له.
كما ونفت وزارة الخارجية المصرية من جانبها ما أسمتها "المزاعم الإسرائيلية بهذا المقترح" قائلة في بيان مقتضب "إن هذه الأنباء عارية من الصحة جملة وتفصيلا".
avatar
جميل العرباتي
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1650
الموقع : www.ajoory.com
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

http://www.ajoory.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى