موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

التغذية في القرحة الهضمية

اذهب الى الأسفل

التغذية في القرحة الهضمية

مُساهمة من طرف جميل العرباتي في الثلاثاء يونيو 02, 2009 6:00 am

التغذية في القرحة الهضمية



د. ريما فايز تيّم الفواز - تعرف القرحة الهضمية (المعدية والمعوية) بأنها حدوث تآكل موضعي في الغشاء المخاطي لجدار المعدة أو الأمعاء وقد تكون القرحة في المعدة فقط أو في الجزء الأول من الأمعاء والمسمى بالاثنى عشر أو في الاثنين معاً ونادراً ما تكون في أجزاء الجهاز الهضمي الأخرى كأسفل المريء مثلاً .ومن أهم أعراض القرحة الهضمية حدوث ألم حارق حاد في أعلى البطن يستمر لعدة أيام أو أسابيع ويقل حدوثه عند تناول الشخص للطعام أو مضادات الحموضة كما هو الحال في قرحة الاثنى عشر ثم يظهر ثانية عندما يكون الإنسان جائعاً وقد يوقظ الألم الشخص من النوم، أو قد يزداد الألم بتناول الأكل كما في قرحة المعدة . وقد يحدث في بعض الحالات نزيف دموي بسيط من القرحة عبر الفم أو مع البراز حيث يكون لون البراز في هذه الحالة أسود مثل الفحم أو البن المحروق. وللتخفيف من أعراض القرحة تغذوياً يفضل تناول ثلاث وجبات منتظمة. وتجنب تناول وجبات خفيفة خصوصا عند وقت النوم، إلا إذا كان المريض يشعر بالتحسن بعد تناول وجبات خفيفة. كما يجب تجنب أكل كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة وتجنب الأطعمة والمشروبات شديدة البرودة والسخونة. كما أن الأكل ببطء ومضغ الطعام جيدا قد يساعد في تقليل المجهود المطلوب لهضم الطعام. إضافة الى ذلك فإنه من الأفضل عدم شرب الكثير من الماء أثناء الوجبات (لا تزيد عن كوب واحد) هذا مع إمكانية شرب أية كمية من السوائل ما بين الوجبات. ويفضل تجنب تكرار شرب الحليب في اليوم الواحد والامتناع عن التدخين وعدم تناول المشروبات الكحولية وعدم الإكثار من شرب الشاي والقهوة حتى القهوة المنـزوع منها الكافين واستعمال الشاي الخفيف فقط ولا مانع من إضافة اليانسون والميرمية والنعناع وعدم استعمال البهارات والتوابل كالفلفل الأسود و الكاري مع مراعاة التنويع في الطعام ضمن الأطعمة المسموح بها كي لا يحصل الملل من تكرار الأطعمة نفسها. وأخيراً تعتبر ضغوطات الحياة والقلق والتوتر والإجهاد من أسباب زيادة أعراض القرحة لذا يجب الابتعاد ما أمكن عن هذه الضغوطات خاصة وقت الوجبات كما يجب تجنب الأدوية المحتوية على حمض الساليسليك مثل الأسبرين والتي قد تسبب حدوث القرحة أو زيادة أعراضها.
وفيما يلي مثال على وجبات طعام يومية للقرحة الهضمية
الفطور: 1/4 رغيف عادي أو محمص جبنة بيضاء أو صفراء (حسب تقبل وتحمل المريض) مربى + زبدة (30غ = ملعقة واحدة) كوب حليب أو لبن موز أو تفاح
الغداء: رغيف عادي أو محمص لحمة مشوية أو مسلوقة، جزر وبازيلاء مسلوقة ،مع ملعقة زبدة، لبن رايب طازج، موز أو تفاح (غالباً يفضل المقشور) أو أي فاكهة طازجة وناضجة يتقبلها ويتحملها المريض .
العشــاء قطعة خبز 30غ أوقية لحمة أو بيضتان (مقلية أو مسلوقة حسب الرغبة والتحمل) بطاطا (مقلية أو مسلوقة حسب الرغبة والتحمل) خضراوات مسلوقة (مثل الكوسا والجزر والقرع) صحن مهلبية أو كستر أو جلي أو أرز مع حليب.
الجامعة الهاشمية بالتعاون مع الجمعية الاردنية للبحث العلمي


_________________
avatar
جميل العرباتي
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1650
الموقع : www.ajoory.com
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

http://www.ajoory.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى