موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

التهاب الجيوب الانفية وعلاقته بالحساسية

اذهب الى الأسفل

التهاب الجيوب الانفية وعلاقته بالحساسية

مُساهمة من طرف العجوري في السبت يونيو 20, 2009 10:16 am

التهاب الجيوب الانفية وعلاقته بالحساسية



د. محمود عبدالعزيز الزعبي - ينشأ التهاب الجيوب الانفية عن بعض الاحداث التي تغير انتاج المخاط مثل نوبات الحساسية واي تغيرات في درجة حرارة الجسم تسمح بنمو الميكروبات المسببة للعدوى. كذلك يمكن للمهيجات التي يحملها الهواء مثل دخان السجائر والمواد الكيميائية ان تصيب بطانة الجيوب الانفية واحيانا يمكن ان تسمح السباحة او غمر الراس بالماء بدخول الماء المحمل بالميكروبات في حالة كونه غير معقم في الجيوب الانفية اما الالتهاب المزمن المستعصي فينشأ احيانا عن التهيج المزمن للجيوب الانفية الناجم عن ارتجاع حامض المعدة الى المريء. كذلك قد تلعب كل من مضاعفات امراض الاسنان والضغوط النفسية ونزلات البرد وانحراف الوتيرة واية اورام صغيرة تتكون في الانف واصابة العظام الانفية والتدخين والطيران دورا في التهاب الجيوب وللتعامل مع هذا الالتهاب اذكر هذه التوصيات املا ان تكون مفيدة.
1 - استعمل مستنشقات البخار التي تحتوي على زيت الاوكالبتوس لتخفيف انسداد الجيوب الانفية ويمكن استعمال زيت الخزامي او زيت اكليل الملك وقد يستخدم حمام البخار لتسهيل التنفس وطرد الافرازات وقد يستخدم كريم البابونج فوق منطقة الحجاب الحاجز لتسهيل التنفس .
2 - استعمل مزيلات الاحتقان للفترة وبالطريقة التي يحددها الطبيب وهناك مجموعة من الاعشاب قد تستخدم لهذا الغرض فكيس من اليانسون في كوب من الماء الساخن بعد ان يبرد ويؤخذ كوبا واحدا ثلاث مرات يوميا يساعد على علاج احتقان الجيوب الانفية وقد يستعاض عنه بالزعتر كيس واحد حتى اربع مرات يوميا ويعتبر امنا بالنسبة لمرضى القرحة الهضمية والبسان قد يتوفر على هيئة سامبوكول يكسر المخاط كما يقي من نزلات البرد ويعالجها ويجب اتباع الارشادات الموجودة على العبوة وهناك اعشاب اخرى مفيدة كالاوشا والغراسيون ومخلب القط والبروملين وهذا يخفف الاحتقان ويطيل اثر المضاد الحيوي ان كان المريض يتناوله وفي حالة كون المريض يتعاطى المضادات يتناول الزبادي للحفاظ على البكتيريا الصديقة ولحماية المعدة من التهيج في اثناء تلقي العلاج بواسطة انواع مهيجة من المضادات والتقليل من استهلاك السكر والملح.
لتخفيف الالم وتنشيط الدورة الدموية
ضع مناشف ساخنة مبللة على الوجه عدة مرات يوميا استعمل اقصى قدر من الحرارة يمكنك تحمله لمدة عشر دقائق في المرة الواحدة ويعتبر العلاج بالابر الصينية شديد الفعالية في تخفيف الالم وتطهير الجيوب الانفية في غضون دقائق.
استعمل غسول الانف مرة او اثنتين يوميا وخاصة اذا كنت مصابا بعدوى نشطة او حساسية انفية. اعد محلولا ملحيا باذابة ربع ملعقة صغيرة من الملح في ربع كوب من الماء الدافئ صب قليلا من هذا في راحة اليد واستنشقه من كل فتحة انف على حدة.
avatar
العجوري
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 2331
العمر : 64
الموقع : www.ajoory.com
المزاج :
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

http://www.ajoory.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى