موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

خفقــــــــان القــــــلب

اذهب الى الأسفل

خفقــــــــان القــــــلب

مُساهمة من طرف العجوري في الخميس نوفمبر 05, 2009 11:20 am

خفقــــــــان القــــــلب




د. إياس نهاد الموسى

مقدمة حوارية

''الإيقاع مختل يا دكتور'' ! ، بدأ سامر الطبال حديثه بهذه الجملة
- اخبرني عن تفاصيل هذا الايقاع المختل يا استاذ سامر
- اشعر ان قلبي يحاول ان يخرج من مكانه .ونبضاته اسرع بمرتين من المعتاد ، وفيها '' دقة نشاز '' تأتي بعد كل 4 دقات صحيحة .
- هذا وصف ممتاز ، كيف استطعت مراقبة عدم الانتظام بهذه الدقة ؟
- انا يا دكتور اعمل طبالا في فرقة موسيقية ، و عملي كله يعتمد على دقة الايقاع و توقيته ، واستطيع ان ارصد اية اختلالات في سلم موسيقى قلبي بكل سهولة .
- سوف نقوم بعمل بفحصك و اجراء بعض التصوير و التخطيط للقلب لنعرف نوع هذه '' الدقة النشاز '' . و نعالجها ان شاء الله .

ما هو اضطراب دقات القلب ؟؟ معدل نبض القلب الطبيعي يتراوح بين 60_100 نبضة في الدقيقة و هي منتظمة اي ان هناك مسافة ثابتة بين كل دقة والاخرى الانسان لا يشعر بنبض قلبه في العادة وهذه نعمة كبيرة من الله . لان الشعور بالنبض يولد احساسا غير مريح لدى الانسان .
يتراوح '' اضطراب دقات القلب '' من ابسط شيء الى اعقد شيء فقد يكون مجرد نبضة زائدة ناتجة من الاذينين و هي عادة تتزامن مع الشعور بالقلق او الخوف او الارهاق او مصاحبة بمرض خارج القلب ، او تكون دقة بطينية زائدة ، وهذه يكون مصدرها البطينين و هي اهم من الدقة الاذينية و قد تكون اشد خطورة .
و احيانا لا يكون هناك اضطراب في دقات القلب بل مجرد شعور او سماع لدقات القلب وهذا يكون امرا طبيعيا اذا حصل في الفترة التي تسبق النوم مباشرة حيث يكون الهدوء سائدا و قد يسمع الانسان صوت دقات القلب في اذنيه ، وهذا لا يعني عادة وجود اي اضطرابات في القلب بل شعور طبيبعي او ناتج عن قلق او توتر خلال النهار يترجم الى سماع لدقات قلب قوية قبل النوم .
وقد ينتج اضطراب دقات القلب من الافراط في المنبهات كالشاي و القهوة ، والتدخين ، وقلة النوم ، وكثرة السهر و الارهاق من العمل او الدراسة ، او ارتفاع الحرارة او نقص السوائل . اي ان كثير من الاختلالات خارج القلب يظهر اثرها على شكل اضطراب في دقات القلب .
ويزداد نبض الانسان و قد يصبح غير منتظم في حالات زيادة افرازهرمون الغدة الدرقية و يكون هذا مصاحبا بنزول الوزن وشعور بالعصبية و التعرق و علامات اخرى كثيرة .
ومعظم المصابين باضطراب في دقات القلب لا يعانون من امراض عضوية في القلب بل ان القلب متفاعل مع البيئة الخارجية و يتعاطف مع ظروف صاحبه العاطفية و العصبية ، ومعظم الحالات تكون مؤقتة و تزول بزوال السبب .
_ و يترتب على من يعاني من اضطراب دقات القلب ان يراجع طبيبه ليتم عمل فحوصات لتخطيط القلب و تصويره لمعرفة و ضع الصمامات و عمل عضلة القلب ، و كذلك عمل تخطيط للقلب على مدى 24 ساعة ليتم ضبط هذه الدقات الزائدة عند حصولها اذا كانت تحصل بشكل متقطع .
و اهم وسيلة في تشخيص نوع اضطراب دقات القلب هو عمل تخطيط للقلب خلال الشعور بالاضطراب اي ان المريض يجب ان يحاول الاسراع الى المستشفى او عيادة طبيب اذا شعر بالاضطراب ليعمل تخطيط قلب و هو يحس بالاضطراب لان نوع الدقات الزائدة لا يميز الا بتخطيط القلب الكهربائي .
والعلاج يعتمد على نوع الدقات الزائدة ، وغالبا يكون بما يلي :
- تجنب المنبهات و الكافيين قدر الامكان .
- عدم التدخين .
- الراحة والنوم و عدم ارهاق النفس ( اذا استطاع الانسان الى ذلك سبيلا ) .
- ) srekcolB ateB(اخذ ادوية من فئة ( مضادات هرمونات التوتر ) وهي تخفف تفاعل القلب للمحيط الخارجي ، اي تجعل القلب اقل حساسية او اقل عصبية لكل شاردة وواردة من منغصات العيش .
-هذا الجزء يلخص الاسباب البسيطة ، و سنتناول في الجزء الثاني الاسباب الاكثر خطورة فترقبوها .

إستشاري أمراض القلب و الشرايين
التداخلية أستاذ امراض القلب السريرية المشارك
moc.asuomlasaye.www

_________________
avatar
العجوري
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 2331
العمر : 64
الموقع : www.ajoory.com
المزاج :
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

http://www.ajoory.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى