موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )

المقامات في عجور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المقامات في عجور

مُساهمة من طرف بنت البلد في الإثنين مايو 02, 2011 3:11 am

المقامات في عجور


1- مقام الشيخ عبد الله في خربة حوران
__________________


هذا المقام داخل غرفة عليها سور من الحجارة ويغطي هذا المقام أشجار كثيفة من أشجار البلوط, وكان يضاء بزيت الزيتون ويبخر بالبخور الجاوي كل ليلة جمعة وله أحراج كثيفة من أشجار البلوط تدعى أحراج الشيخ عبد الله وكان أهالي القرية يخافون ويخشون قطع أي غصن منها مخافة سخط هذا الولي عليهم .


2- مقام الشيخ صامت
________________
يقع هذا المقام على بعد 150 مترا من مقام الشيخ عبد الله في خربة حوران أيضاً وإلى الجنوب الغربي منه وهذا المقام عبارة عن غرفة بداخلها قبر الصحابي الشيخ صامت, وحوله سور من الحجارة وعليه أشجار كثيفة من البلوط وله أحراج يسمى حرج الشيخ صامت وكان له مكانة مقدسة عند أهالي قرية عجور ويضاء ويبخر كل ليلة جمعة .


3- مقام الشيخ عبد الله في خربة عمورية
_________________
وهذا المقام عبارة عن ثلاث غرف كبيرة يطلق الأهالي على كل منها (عقد) وتضم رفاة الشيخ عبد الله وابنه، ويحيط بهذا المقام سور كبير من الحجارة,ويقوم الأهالي بإضاءته وتبخره كل ليلة جمعة وكان له (وقف) وهو عبارة عن سهل يدعى ( مراح الشيخ عبد الله ).
ينفقون على هذا الولي من إنتاج هذا المراح

4- مقام الشيخ تميم وإخوانه
_______________________
يوجد هذا المقام داخل خربة عُكبر في ظاهر قرية عجور الشرقي وهو عبارة عن قطعة أرض محاطة بسور من الحجارة وبداخلها عدة قبور للشيخ تميم الكبير وإخوانه وبالقرب من هذا المقام توجد هرابة تدعي هرابة الشيخ (هبور ) وبجانبها مقام له. وتتجمع المياه في هذه الهرابة في فصل الشتاء,وتبقى فيها معظم أيام السنة, وقد أقام العدو الصهيوني بقربها منتزه سياحي وزاد من زراعة أشجار الصنوبر فيها و بنى عدة شاليهات حتى يقضي على معالم المنطقة الأثرية العربية هناك .
وهناك عدة مقامات أخرى في خربة عسقلون حيث يقع مقام الشيخ (أبو شوشه) ومقام الشيخ (جنيد) في خربة البيرة بالقرب من عمورية, ومقام (الشيخ الصالحي ) بالقرب من خربة جنابا الفوقا, ومقام الشيخ (هلال) بالقرب من جنابا التحتا, والشيخ (مذكور ) ومقام (سيدنا زكريا ) في تل زكريا.

بنت البلد
عضو متمز
عضو متمز

عدد الرسائل : 21
المزاج :
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى