علاقة المدير بالموظف تدفع للاخلاص في العمل أو الغش فيه
صفحة 1 من اصل 1
علاقة المدير بالموظف تدفع للاخلاص في العمل أو الغش فيه
علاقة المدير بالموظف تدفع للاخلاص في العمل أو الغش فيه
عمان-لانا الظاهر - العلاقة بين المدير والموظف من أهم العلاقات فمن خلالها يمكن أن تصبح الحياة الوظيفية حياة نموذجية يملؤها الحب والتقدير والإخلاص والتفاني أو تكون حياة بائسة تملؤها الكراهية والبغض والغش والخداع.
ومن أهم العناصر التي تساهم في إنجاح الأعمال أو فشلها بين المدير والموظف فهم واستيعاب حقوق وواجبات الطرف الآخر مما يساهم في الوصول إلى علاقة إيجابية ينعكس تأثيرها بشكل مباشر على نتائج العمل .
ويعتقد خبراء علم النفس أن المدير يتحمل العبء الأكبر في إنجاح هذه العلاقة وتقع على عاتقه مسؤولية كبيرة لجعلها من العلاقات الإيجابية الناجحة، ومن الأسس التي يجب أن تقوم عليها هذه العلاقة أن يؤمن المدير بأن الشخص الذي يتعامل معه هو إنسان لديه مشاعر وأحاسيس وظروف وأفراح وأحزان وطاقة ومواهب وقدرات وإمكانات بشرية، فالاهتمام بالجوانب الإنسانية لدى الموظفين أحد المفاتيح الأساسية لإنجاح العلاقة بين المدير والموظف.
يقول محمد السعدي موظف في احد البنوك ان بعض المديرين لا يستطيع أن يقول للموظف شكراً إذا قام بعمل جيد ولا يستطيع أن يقدر عمله أو يثني عليه أمام زملائه بل لا يستطيع أن يبتسم للموظفين اعتقادا منه بأن مثل هذا الأمر سيساهم في إضعاف شخصيته والانتقاص منه وهز مكانته ، وآخرون لا يستطيعون أن يقفوا للحظات مع بعض موظفيهم إلا من خلال اجتماع رسمي بل قد تمر أشهر وأعوام وهو لم يلتق بهم.
بينما عمار منعم موظف في احدى الشركات يقول أن مديره يشكره بشكل دائم ويثني على ما يقوم به من جهد في العمل عند تكليفه به كما أن مديره يقدر ظروفه.
ويقول مدير إحدى الدوائر الحكومية فضل عدم ذكر إسمه أنه عند مدحه للموظفين فإنه لا يخسر شيئا بل على العكس يكسب ولاءهم وحبهم للعمل.
واكد أنه دائما يقوم بمراجعة أسلوب تعامله مع موظفيه ويسأل نفسه كيف علاقته بالموظفين ... بل يتعمق في هذه المراجعة وينظر كيف يطلب من موظفيه أداء مهامهم وما هو أسلوبه وهل يتجاوز عن الأخطاء البسيطة وكيف يقوم بتنبيههم وهل يشكرهم إذا أحسنوا ويقدر ما يقومون به من عمل إن تفانوا ويبتسم في وجوههم إن التقاهم ويمد يده للسلام عليهم إن أجتمع بهم ويشيد بهم أمام المديرين الآخرين ويفرح لفرحهم ويحزن لحزنهم ويقف معهم عند المصائب فيواسيهم ويعرض عليهم سبل المساعدة وغيرها من الجوانب الإنسانية الأخرى التي لو قام بها كل مدير لوجد تأثيراً واضحا وكبيراً على علاقته مع موظفيه أولاً ثم في الإنجاز ونتائج العمل.
ويشير إلى أن علاقة المدير بالموظف ليست علاقة أبدية أو دائمة فمصيرها أن تنتهي في يوم من الأيام وقد يلتقي كل منهما الآخر في مكان ما فما أجمل أن يلتقيا ويتذكرا لحظات العمل التي كانت تغمرها السعادة والمحبة وحتى وان لم يلتقيا وقد يتذكر كل منهما الآخر بخير ويثني عليه ويدعو له في ظهر الغيب بدلاً من أن يدعو عليه.
ويعرف الخبراء المدير : بأنه مسمى وظيفي وهو أحد الأدوار الشخصية التي يتقمصها القائد في العمل والأصل أن يكون المدير قائداً في الأساس فينظر إلى الأمور ويحرص على تشجيع العاملين معه لتحقيق هذه الأهداف من خلالهم ولا يلجا إلى أن يكون مديراً يتمسك بنصوص اللوائح والإنظمة إلا إذا تطلب الوضع ذلك .
الرأي الاردنية
عمان-لانا الظاهر - العلاقة بين المدير والموظف من أهم العلاقات فمن خلالها يمكن أن تصبح الحياة الوظيفية حياة نموذجية يملؤها الحب والتقدير والإخلاص والتفاني أو تكون حياة بائسة تملؤها الكراهية والبغض والغش والخداع.
ومن أهم العناصر التي تساهم في إنجاح الأعمال أو فشلها بين المدير والموظف فهم واستيعاب حقوق وواجبات الطرف الآخر مما يساهم في الوصول إلى علاقة إيجابية ينعكس تأثيرها بشكل مباشر على نتائج العمل .
ويعتقد خبراء علم النفس أن المدير يتحمل العبء الأكبر في إنجاح هذه العلاقة وتقع على عاتقه مسؤولية كبيرة لجعلها من العلاقات الإيجابية الناجحة، ومن الأسس التي يجب أن تقوم عليها هذه العلاقة أن يؤمن المدير بأن الشخص الذي يتعامل معه هو إنسان لديه مشاعر وأحاسيس وظروف وأفراح وأحزان وطاقة ومواهب وقدرات وإمكانات بشرية، فالاهتمام بالجوانب الإنسانية لدى الموظفين أحد المفاتيح الأساسية لإنجاح العلاقة بين المدير والموظف.
يقول محمد السعدي موظف في احد البنوك ان بعض المديرين لا يستطيع أن يقول للموظف شكراً إذا قام بعمل جيد ولا يستطيع أن يقدر عمله أو يثني عليه أمام زملائه بل لا يستطيع أن يبتسم للموظفين اعتقادا منه بأن مثل هذا الأمر سيساهم في إضعاف شخصيته والانتقاص منه وهز مكانته ، وآخرون لا يستطيعون أن يقفوا للحظات مع بعض موظفيهم إلا من خلال اجتماع رسمي بل قد تمر أشهر وأعوام وهو لم يلتق بهم.
بينما عمار منعم موظف في احدى الشركات يقول أن مديره يشكره بشكل دائم ويثني على ما يقوم به من جهد في العمل عند تكليفه به كما أن مديره يقدر ظروفه.
ويقول مدير إحدى الدوائر الحكومية فضل عدم ذكر إسمه أنه عند مدحه للموظفين فإنه لا يخسر شيئا بل على العكس يكسب ولاءهم وحبهم للعمل.
واكد أنه دائما يقوم بمراجعة أسلوب تعامله مع موظفيه ويسأل نفسه كيف علاقته بالموظفين ... بل يتعمق في هذه المراجعة وينظر كيف يطلب من موظفيه أداء مهامهم وما هو أسلوبه وهل يتجاوز عن الأخطاء البسيطة وكيف يقوم بتنبيههم وهل يشكرهم إذا أحسنوا ويقدر ما يقومون به من عمل إن تفانوا ويبتسم في وجوههم إن التقاهم ويمد يده للسلام عليهم إن أجتمع بهم ويشيد بهم أمام المديرين الآخرين ويفرح لفرحهم ويحزن لحزنهم ويقف معهم عند المصائب فيواسيهم ويعرض عليهم سبل المساعدة وغيرها من الجوانب الإنسانية الأخرى التي لو قام بها كل مدير لوجد تأثيراً واضحا وكبيراً على علاقته مع موظفيه أولاً ثم في الإنجاز ونتائج العمل.
ويشير إلى أن علاقة المدير بالموظف ليست علاقة أبدية أو دائمة فمصيرها أن تنتهي في يوم من الأيام وقد يلتقي كل منهما الآخر في مكان ما فما أجمل أن يلتقيا ويتذكرا لحظات العمل التي كانت تغمرها السعادة والمحبة وحتى وان لم يلتقيا وقد يتذكر كل منهما الآخر بخير ويثني عليه ويدعو له في ظهر الغيب بدلاً من أن يدعو عليه.
ويعرف الخبراء المدير : بأنه مسمى وظيفي وهو أحد الأدوار الشخصية التي يتقمصها القائد في العمل والأصل أن يكون المدير قائداً في الأساس فينظر إلى الأمور ويحرص على تشجيع العاملين معه لتحقيق هذه الأهداف من خلالهم ولا يلجا إلى أن يكون مديراً يتمسك بنصوص اللوائح والإنظمة إلا إذا تطلب الوضع ذلك .
الرأي الاردنية
مواضيع مماثلة
» لو الفتاه تدفع المهر..كم تطلبون ياشباب؟
» التهنئة بالعام الجديد مباحة ولا علاقة لها بالبدع
» هل توجد علاقة بين الهاتف الخلوي وسرطان الدماغ؟
» المدير المتميز.. هدية الملكة لـ(التعليم)
» التفاهم بين الزملاء في أماكن العمل يعزز قدراتهم الإنتاجية
» التهنئة بالعام الجديد مباحة ولا علاقة لها بالبدع
» هل توجد علاقة بين الهاتف الخلوي وسرطان الدماغ؟
» المدير المتميز.. هدية الملكة لـ(التعليم)
» التفاهم بين الزملاء في أماكن العمل يعزز قدراتهم الإنتاجية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى