الوضوء معناه هكذا !!
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الوضوء معناه هكذا !!
الوضوء معناه هكذا !!
- غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين
- المضمضــة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة
- الاستنشــاق : اللهم استنشقني رائحة الجنة
- الاستنثــــار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم
- غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه
- غسل اليدين إلى المرفقين :
- اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين
- اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال
- مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين
- غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم
نصيحه :
فادي المحارمــه
من كتم علما كان عليه حجة يوم القيامه
- غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين
- المضمضــة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة
- الاستنشــاق : اللهم استنشقني رائحة الجنة
- الاستنثــــار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم
- غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه
- غسل اليدين إلى المرفقين :
- اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين
- اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال
- مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين
- غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم
نصيحه :
فادي المحارمــه
من كتم علما كان عليه حجة يوم القيامه
رد: الوضوء معناه هكذا !!
لسؤال:
سؤالي هو / هل هذه الأدعية صحيحه وهل هناك مايسمى حقائق في الوضوء ؟؟
الموضوع هو :
- غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين
- المضمضــة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة
- الاستنشــاق : اللهم استنشقني رائحة الجنة
- الاستنثــــار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم
- غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه
- غسل اليدين إلى المرفقين :
- اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين
- اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال
-رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين
- غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم
وبارك الله فيك ياشيخ
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لا يصح في ذلك شيء .
قال ابن القيم : ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ، فَكَذِبٌ مُخْتَلَق ، لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه ، ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ، وقوله : "أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ ، واجْعَلْنِي مِنَ المُتَطَهِّرينَ" في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النسائي" مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " .
وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ، ولا ضعيف . اهـ .
ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب " التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .
وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ، وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ ، وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَمْ يَذْكُرْهُ لِلاتِّفَاقِ عَلَى ضَعْفِهِ .
قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ، وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ .
وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .
والوضوء عِبادة ، ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل .
والله تعالى أعلم .
المفتي/ عبد الرحمن السحيم
عـضـو مـركـز الـدعـوة والإرشـاد بـالـريــاض
سؤالي هو / هل هذه الأدعية صحيحه وهل هناك مايسمى حقائق في الوضوء ؟؟
الموضوع هو :
- غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين
- المضمضــة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة
- الاستنشــاق : اللهم استنشقني رائحة الجنة
- الاستنثــــار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم
- غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه
- غسل اليدين إلى المرفقين :
- اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين
- اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال
-رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين
- غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم
وبارك الله فيك ياشيخ
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لا يصح في ذلك شيء .
قال ابن القيم : ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ، فَكَذِبٌ مُخْتَلَق ، لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه ، ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ، وقوله : "أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ ، واجْعَلْنِي مِنَ المُتَطَهِّرينَ" في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النسائي" مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " .
وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ، ولا ضعيف . اهـ .
ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب " التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .
وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ، وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ ، وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَمْ يَذْكُرْهُ لِلاتِّفَاقِ عَلَى ضَعْفِهِ .
قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ، وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ .
وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .
والوضوء عِبادة ، ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل .
والله تعالى أعلم .
المفتي/ عبد الرحمن السحيم
عـضـو مـركـز الـدعـوة والإرشـاد بـالـريــاض
الى الذين قالو لا وجود لهذه الادعية في الوضوء
اقول لازم عند الوضوء نبدأ بالبسملة وهاي بحد ذاته ذكر لله تعالى في مكان الوضوء, لكن الأمر واجب
ام في الدعاء اثناء عملية الوضوء ليست بدعة هذا مجرد إذكار ودعاء وليس (( واجب )) ان حبيت قوله وان ما حبيت لا تقوله, لان انا ماحكيت واااااجب ولا جابرك عليه!!!!!!
إليكم فتوى الشيخ العلامه ابن باز رحمه الله تعالى::
هل الدعاء أثناء الوضوء صحيح ومفروض، مثل: (اللهم اسقنا من ماء الكوثر، اللهم انشقنا رائحة الجنة... الخ)، وماذا يقول أثناء الوضوء؟
الوضوء ليس له دعاءٌ مشروع في أثناء الوضوء، وإنما المشروع أن يسمي الله في أوله، ثم يتشهد في آخره، فبأوله يقول بسم الله, عند غسل كفيه للوضوء عند بدء الوضوء، وإذا فرغ يقول: "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين"، "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك اللهم وأتوب إليك" أما في أثناء غسل الوجه واليدين ما في شيء مشروع ما في دعاء مشروع لكن لو دعا لا حرج, لكن ليس فيه شيء مخصوص، لكن لو دعا وهو يتوضأ اللهم اغفر لي، أو اللهم ارحمني، أو اللهم أنجني من النار لا حرج في ذلك، لكن ليس فيه شيء مشروع في أثناء الوضوء
والله أعلى و أعلم .
ام في الدعاء اثناء عملية الوضوء ليست بدعة هذا مجرد إذكار ودعاء وليس (( واجب )) ان حبيت قوله وان ما حبيت لا تقوله, لان انا ماحكيت واااااجب ولا جابرك عليه!!!!!!
إليكم فتوى الشيخ العلامه ابن باز رحمه الله تعالى::
هل الدعاء أثناء الوضوء صحيح ومفروض، مثل: (اللهم اسقنا من ماء الكوثر، اللهم انشقنا رائحة الجنة... الخ)، وماذا يقول أثناء الوضوء؟
الوضوء ليس له دعاءٌ مشروع في أثناء الوضوء، وإنما المشروع أن يسمي الله في أوله، ثم يتشهد في آخره، فبأوله يقول بسم الله, عند غسل كفيه للوضوء عند بدء الوضوء، وإذا فرغ يقول: "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين"، "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك اللهم وأتوب إليك" أما في أثناء غسل الوجه واليدين ما في شيء مشروع ما في دعاء مشروع لكن لو دعا لا حرج, لكن ليس فيه شيء مخصوص، لكن لو دعا وهو يتوضأ اللهم اغفر لي، أو اللهم ارحمني، أو اللهم أنجني من النار لا حرج في ذلك، لكن ليس فيه شيء مشروع في أثناء الوضوء
والله أعلى و أعلم .
رد: الوضوء معناه هكذا !!
قال ابن القيم :ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ،فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ،وقوله : " أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداًعَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ المُتَطَهِّرينَ " في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي"
مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أشهد ألا إله إلا أَنْتَ، أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ولا ضعيف . اهـ .
ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب "التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .
وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ عَلَى ضَعْفِهِ .
قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ .
وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .
مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أشهد ألا إله إلا أَنْتَ، أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ولا ضعيف . اهـ .
ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب "التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .
وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ عَلَى ضَعْفِهِ .
قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ .
وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .
والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل . والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
موقع الإرشاد للفتاوى الشرعية
المصدر :
http://www.muslmh.com/vb/showthread.php?t=131194
الشيخ عبد الرحمن السحيم
موقع الإرشاد للفتاوى الشرعية
المصدر :
http://www.muslmh.com/vb/showthread.php?t=131194
اسماعيل سليمان السلاق- المراقب العام
- عدد الرسائل : 528
المزاج :
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
رد: الوضوء معناه هكذا !!
اخي فادي000تحية طيبة
ارجو ان تتقبل ردود الاعضاء وان تاخذ وتعطي بها00فانت لم تقل قرانا 00وغير ذلك فهو قابل للنقاش00هذا الموقع للنستفيد من بعضنا ولا نرضى ان الاختلاف يؤدي الى خلاف؟؟ والاحذفنا الموضوع من اساسه
ان ما تكلمت به اخي الحبيب هو تحبيب للوضوء وتفسير واجتهاد لمعاني الوضوء ليس الا 00فاستمع لاخوتك وتحبب لهم فهم اخوانك واهلك وعشيرتك
ارجو ان تتقبل ردود الاعضاء وان تاخذ وتعطي بها00فانت لم تقل قرانا 00وغير ذلك فهو قابل للنقاش00هذا الموقع للنستفيد من بعضنا ولا نرضى ان الاختلاف يؤدي الى خلاف؟؟ والاحذفنا الموضوع من اساسه
ان ما تكلمت به اخي الحبيب هو تحبيب للوضوء وتفسير واجتهاد لمعاني الوضوء ليس الا 00فاستمع لاخوتك وتحبب لهم فهم اخوانك واهلك وعشيرتك
زائر- زائر
رد: الوضوء معناه هكذا !!
كلامك اخي فادي في مداخلتك الثانية هو الكلام السليم والذي يبنى عليه من الناحية الشرعية فالبسمله واجبه في الوضوء وفي العادة نحن نتوضأ في الحمام وذكر الله في مثل هذا المكان مكروه ولكن البسملة واجبه ويقدم الواجب على المكروه اما من حيث الأدعيه فهي غير ثابته وتاركها والله اعلم لا يؤثم
اسماعيل سليمان السلاق- المراقب العام
- عدد الرسائل : 528
المزاج :
علم الدول :
حترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
رد: الوضوء معناه هكذا !!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....
يعلم الله سعادتي بهذا النقاش حتى ولو كان حادا من البعض ... فلو مر الجميع على اي موضوع بالقراءه فقط لنسيه بعد ساعات قليله ولكن النقاش الحي يدعم الموضوع ويثبته ... هذا بشكل عام ,,,, اما المواضيع الدينيه فمن الواجب التنبه والتاكد من محتواها والتنبيه اذا كان فيها بعض التجاوز ... ... فكل محدث بالدين بدعه .... والدين نقل وليس عقل ... الوضوء كما غيرها من الامور التعبديه التى تؤدى كما امرنا الله و رسوله دون ان يستطيع عقلنا القاصر العاجز عن فهم معانيها وعليه الوضوء بفروضه وسننه يؤدى كما هو دون محاوله لتفسيره دون وجود حديث او اثر يدل على معنى هذا الفعل .. فقد يدخل زائر او عضو وياخذ الكلام دون توثيق ويعتبره من ما امرنا به او هو اذكار صحيحه عن الرسول علية الصلاة والسلام ولن ادخل هنا بموضوع الاجتهاد وهل هذا حق للجميع ... ولا بان معاني الوضوء جميله ولا ضير منها .. انصح نفسي والجميع ان نتاكد من كل موضوع يتعلق بالدين قبل نقله من الايميل او من مواقع اخرى الى هنا .... فلا تكفي النية الطيبة فقط هنا ...ولا نريد ان ننقل كذبا عنه صلى الله عليه وسلم ....
من كذب علي متعمدا فل يتبوأ مقعده من النار ...
يعلم الله سعادتي بهذا النقاش حتى ولو كان حادا من البعض ... فلو مر الجميع على اي موضوع بالقراءه فقط لنسيه بعد ساعات قليله ولكن النقاش الحي يدعم الموضوع ويثبته ... هذا بشكل عام ,,,, اما المواضيع الدينيه فمن الواجب التنبه والتاكد من محتواها والتنبيه اذا كان فيها بعض التجاوز ... ... فكل محدث بالدين بدعه .... والدين نقل وليس عقل ... الوضوء كما غيرها من الامور التعبديه التى تؤدى كما امرنا الله و رسوله دون ان يستطيع عقلنا القاصر العاجز عن فهم معانيها وعليه الوضوء بفروضه وسننه يؤدى كما هو دون محاوله لتفسيره دون وجود حديث او اثر يدل على معنى هذا الفعل .. فقد يدخل زائر او عضو وياخذ الكلام دون توثيق ويعتبره من ما امرنا به او هو اذكار صحيحه عن الرسول علية الصلاة والسلام ولن ادخل هنا بموضوع الاجتهاد وهل هذا حق للجميع ... ولا بان معاني الوضوء جميله ولا ضير منها .. انصح نفسي والجميع ان نتاكد من كل موضوع يتعلق بالدين قبل نقله من الايميل او من مواقع اخرى الى هنا .... فلا تكفي النية الطيبة فقط هنا ...ولا نريد ان ننقل كذبا عنه صلى الله عليه وسلم ....
من كذب علي متعمدا فل يتبوأ مقعده من النار ...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى