موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )
موقع بلدة عجور ( بنت فلسطين )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راثنا هيك كانوا

اذهب الى الأسفل

راثنا هيك كانوا Empty راثنا هيك كانوا

مُساهمة من طرف اسماعيل سليمان السلاق الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:00 pm

راثنا هيك كانوا 12418.imgcache

أفراحنا الفلسطينيــــة معروفـــة بتجمع العائلـــة دائمـــا
و بسهـــرات الأفراح و الليالي المــلاح قبل ليلــة العــــرس..
و سهـــرات الشبـــاب و الدبكـــة ..
و سهـــرات النســـاء و الأغاني و الأهــازيــج الشعبيــة الجميلـــة ..

و من ضمن هذه الأغــانــي و الأهــازيـج
التي تغنيهـــا النســاء لأهــل العريــس و أهل العروس
(الهيهــــــــاويــــــات)..

تصــدح بها أصــوات النســاء في يــــوم العــرس و ليلــــة الحنـــة و السهـــرات و الصباحيــــة

و هي عبــــارة عن جمــــل قصيـــرة ذات نــهايــــات مــوسيقيــــة ..
و تبـــدأ كل جمــــلة منــــها بكلمــة ( أويــــــــها )
وفي بعض المناطق تكــون الكلمــــة المســتخدمـــة ( يـــــوي..إيــــــه ..)

حيث تتنوع و تتعدد الهيهـــاويــــات في المنـــاطق الفلسطينية

وهنا بعض ما أسعفتني به الذاكرة منها ..


أويـــــــــها
يــــابـــو ابو احمد يا خيمـــــتنا ..
أويـــــــــهاواحمـــــــــــــــــــــد قــــــاعد فيهــــا..
أويـــــــــها
و يـــا أحمـــــد يا شمــــعـــتنا ..
أويـــــــــها
لا عـــــاش مين يطفيــــــــها..



لباس مزارع فلسطيني


راثنا هيك كانوا 46dd7c1cdd






أنواع الزي في * الـــــدبكة الفلسطينية *



وهي على عدة أنواع منها
دبكة الدلعونا:


ذات إيقاع متوسط، وأصبحت الدلعونا تُغنى بأغاني جديدة الكلمات لكن على نفس الرتم مع اختلاف في الكلمات،كأن نقول مثلا: على دلعونا ونضع أي كلمات نريدها بحسب المناسبة




راثنا هيك كانوا 1217510892





دبكة ظريف الطول:


ينتشر قيها المديح وهذه تستخدم للغزل في الأفراح والمناسبات الأخرى.



راثنا هيك كانوا 1693









دبكة الدحيّة:


وهي تنتشر عند البدو وهي خاصة بهم، وفيها وتصدر أصوات قد لا يفهمها الأخرون



دبكة الكراديه أو الطيارة


تتميز بالإيقاع السريع، فلا بد أن يكون من يزاولها يتمتع باللياقة وبحركة سريعة

بواسطة ضوء القمر

اسماعيل سليمان السلاق
المراقب العام
المراقب العام

عدد الرسائل : 528
المزاج : راثنا هيك كانوا 4510
علم الدول : راثنا هيك كانوا Male_p11
حترامك لقوانين المنتدى : راثنا هيك كانوا 21010
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

راثنا هيك كانوا Empty رد: راثنا هيك كانوا

مُساهمة من طرف اسماعيل سليمان السلاق الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:02 pm

راثنا هيك كانوا Isrbd أدواتهم للطبخ هيك كانت




تطلق كلمة "الطابون" على الغرفة التي تحتوي على الموقد،
وهي غرفة صغيرة بحجم "خم الجاج"،
سقفها منخفض ومدخلها صغير للمحافظة على الحرارة في الداخل،
وكذلك تطلق الكلمة على الموقد نفسه،
والذي يدعى أيضا "بيت الخبز" أو "بيت العيشراثنا هيك كانوا 29102.imgcache


فرن الطابون هيك كانوا
جاروشة لطحن القمح
Views: 284

79 KB
راثنا هيك كانوا Isrbe






والالعاب الشعبية ( هيك كانوا)تختلف الألعاب الشعبية التي يتسلى بها الصبية في النهار *يمارسون ألعابهم المفضلة في حاراتهم،
أو في الساحات القريبة من منازلهم،
ومن بين هذه الألعاب :




لعبة حاكم جلاد






عدد اللاعبين: 4 من الذكور أو الإناث

الطب الشعبي هيك كانوا(مثله مثل كل المهن ،
في منه أهلها الأصيل ، وفي الدخيل الدواء كــــــــــــــان كله من إنتاج الأرض ، من بيضة الجاجه ،
وفلقة الصابون ، ومن كل ما تنتج الأرض من ها لقبيل
والعسل راس الطب والدوا ، جمعته النحله بتعبها وشقاها ،
من الورق والزهر ، وهالته في الشمع جوّا الخليه هيل
والكي آخر الدوا ، وإذا اللي بكوي معلم وابن كار ، وطبيب شعبي الو اعتبار ،
وما بنّشَق له اغبار ،يطيب بإذن الله العليل
قديش مكامن من العيا بتعيي الطبيب ، وبتألم العليل ،
بس إيد الله فوق إيد لِمّداوي ، وهو اللي بهدي سواء السبيل
والإنسان بطبعه ضعيف ، مرَّات بنهد عليه حيط وما بنخدش ،
ومرَّات غزة الشوكه لن غزته طرحته قتيل


تعود اهمية التراث الفلسطيني من انه الوثيقة الدامغة التي لا تقبل الشك بها ، والتي تثبت حق الشعب الفلسطيني في ارضه ووطنه بعد ان استولى الغاصبون على معظم هذه الارض ، ودمروا ما عليها من قرى وبلدات كانت تحمل اسماء فلسطينية عربية ، وبنفس الوقت كانت مسرحا متواصل العطاء متوارثا لفعاليات انسانية مارسها الأجداد والآباء عبر عصور وقرون من الزمان شكلت وجوده الانساني وتميزه على مساحة من الجغرافيا العالمية اسمها فلسطين



بواسطة ضوء القمر


اسماعيل سليمان السلاق
المراقب العام
المراقب العام

عدد الرسائل : 528
المزاج : راثنا هيك كانوا 4510
علم الدول : راثنا هيك كانوا Male_p11
حترامك لقوانين المنتدى : راثنا هيك كانوا 21010
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

راثنا هيك كانوا Empty رد: راثنا هيك كانوا

مُساهمة من طرف اسماعيل سليمان السلاق الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:03 pm

التطريز الفلسطيني فن جميلراثنا هيك كانوا Pictures%5C2008%5C11%5C04%5C035ec6d6-e25e-4296-b2d1-a6436d4d3edd_maincategory مهنة التطريز نتيجة إبداع في نفس المبدع ، ونجد في التطريز ألوان عفوية تدل على ما في البيئة من إحياء ، كما أن هذه المهنة تقتصر على النساء فقط دون الرجال .

التطريز الفلسطيني يشكل إبداعا حقيقيا لدور المرأة الفلسطينية التي أبدعت في مجالات عديدة أهمها فن التطريز على الثوب الفلسطيني المشهور بأصالته ورونقه الجميل وإبداع ألوانه ورسوماته(راثنا هيك كانوا Nablustv3308791601760



امثال شعبية
: حط راسك بين هالروس وقول يا قطاع الروس :
يقال كنوع من السير مع المجموع وعدم المعارضة ، من امثال وقت الاستكانة وعدم المقاومة حط : اي ضع رأسك
هالروس : أي الرؤوس جمع رأس
قطاّع : اي من يقطع الرؤوس

13 : الحكي الك يا جارة تا تسمعي يا كني :
يقال من طرف الحموات كرسائل مبطنة لزوجات ابنائهن ، كما يقال حتى توصل رسالة بشكل غير مباشر لشخص ما عندما توجه الحديث الى احد الحاضرين وتقصد نقل الرسالة الى اخرين وليس الى من يوجه له الحديث بشكل مباشر الحكي : الكلام
تاتسمعي : أي حتى تسمعين
كني : الكنة زوجة الابن

14 : تا ييجي الصبي بنصلي على النبي :
يقال عندما يتم الاختلاف على موضوع ليس باليد اي ليس في متناول اليد ، بقصد تأجيل الاختلاف وحتى الحديث عن موضوع لم يأت بعد تا ييجي: حتى يأتي

15 : لوقتو وبيجي مقتو :
يقال عندما نجد شخصا يفكر في موضوع مستقبلي ، تطلب منه عدم التفكير في ذلك الموضوع لان وقت حدوث ذلك الموضوع ليس الان بل مستقبلا . لوقتو : حتى ذلك الوقت
و بيجي : أي يأتي
مقتو : امن المقت اي الهم والتفكير في الشيء

16 : اللي بوكل (يأكل ) في الكتل ( القتل ) موش مثل اللي بعد :
يقال عندما يظهر الشخص تعاطفا او يهون الوضع على شخص يتعرض لمصيبة او كارثة فيقول من لديه المشكل ان الذي لديه مصيبة او مشكل ليس مثل الذي ليس لديه مشكل ويشبها بالفرق بين من يأكل الضربات وبين من هو جالس يعد ويحسب كم ضربة اكل ذلك . اللي : اي الذي
بوكل : أي يأكل ( يأكل الضربات )
الكتل: اي الضرب ( القتلة)
موش : اي ليس مثل
بعد : اي يعد ويحسب

17 : طنجرة ولاقت غطاها :
يقال عندما تجد اثنان متشابهان في الصفات يمشون مع بعض او تشاركوا في موضوع ما او تصاحبوا او امرأة تزوجت من شخص يشبها في الصفات. لاقت : وجدت
غطاها : أي غطاؤها ( غطاء الطنجرة)

18 : اللي ايدو في النار مش مثل اللي ايده في الميه :
يقال عندما يكون الانسان في مشكل ما او مصيبة ما ويتحدث الآخرون عن ذلك مقللين من الأهمية او المصيبة او المشكلة اللي : الذي
ايدو : يده
مش : ليس
المية : الماء

19 : اللي بيته من قزاز ما يرمي "يراجمش" "يراجدش" بيوت الناس بالحجارة :
يقال عندما يبدأشخص ما بالحديث عن سلبيات آخرين وهو لا يخلى من تلك السلبيات او مليئ بها اللي : الذي
قزاز : زجاج
يرمي " يراجمش " يراجدش " : يضرب او يلقي

20 : موت الحمير فرج للكلاب :
المثل المرادف : مصائب قوم عند قوم فوائد فرج : فرصة

21 : طوله طول النخلة وعقله عقل السخلة :
يقال عندما لاحظ انساناً طويلاً وذو قامة وعقله صغير وتدل على اختلاف المظهر الخارجي عن ما بالداخل السخلة : العنزة او الماعز

22 : المبلول ما بخاف من الشتاء
يقال عندما يتعرض شخص لديه مشاكل كبيرة الى مشكلة اخرى
المبلول : الذي يمشي تحت الشتاء وينبل من مياه المطر

23 : المية بتكذب الغطاس
يقال عندما يختلف طرفين في وجود شيء او حدوثه او خبر فيقول احدهم ان الماء لا يكذب الغطاس اي ان كان هذا الشيء موجود سيظهر لان الغطاس سيكتشف ان هناك ماء والا لن يستطيع الغطس
المية :الماء
الغطاس : الذي يغطس تحت الماء

24 : حبل الكذب قصير
يقال عندما يشعر احد ان طرفا مقابله يكذب فيقول له بدل ما تحكيه كذب ان الكذب سيكتشف بسرعة اي حبله قصير قصير :اي سيكتشف وسيظهر بسرعة

25 : اللي عند اهله على مهله
يقال عندما يريد احد ان يشعر الاخر انه غير مستعجل او انك في طرف ناس او بيت كأنهم اهلك فلماذا تسعجل او تظهر انك غير مستعجل لانك عند اهلك او ما يشبه اهلك على مهله :اي غير مستعجل

26 : العصفور بتفلى والصياد بتقلى
يقال عندما يكون احدهم مستعجلا جدا ويريد ان يتحرك بسرعو وزميله او الشخص الذي معه يتصرف على اقل من مهله اي ببطء شديد يشبهون هذا الوضع بالعصفور الذي يجلس على راحته ويتفلى في حين ان الصياد الذي يبحث عن هذا العصفور مستعجل وكأنه على المقلاة يتقلى اي مقهورا متسرعا يريد النتيجة بأقصى سرعة بتفلى :اي يتفلى ويتفلى اي يبحث عن القمل في ما بين شعره او ريشه وينظف شعرة من القمل والصيبان والبراغيث والمقصود فيها انه غير مستعجل ويعمل على اقل من مهله
يتقلى: اي عندما تضع شيء في المقلاة فوق النار وتبدأ في قليه ليصبح مقليا

27 : يا مستعجل وقف تا اقولك
يقال عندما تكون مستعجلاً ويحصل ما يؤخرك تا اقولك: حتى اقول لك

28 : يا رايح كثر ملايح
يقال عندما يحاول احد ان يعمل عملاً سيئاً قبل ان يغادر موقعه او مكانه او عمله او ان يخطأ في حق أحد فيقال هذا المثل لهذا الشخص ليحثه على اكثار اعماله الجيدة قبل المغادرة .
رايح: مغادر | مسافر | تارك
ملايح: أعمال حسنة

29 : يا ماخذ القرد على ماله بكرة بروح المال وبظل القرد على حاله
يقال عندما تطمع امرأة بالزواج من شخص قبيح من أجل ماله فيأتي المثل محذراً أن المال يذهب ويبقى الشخص ذو الوجه القبيح .
وهنا يعد المثل نصيحة بشكل عام لا تخص هذه الحالة فقط ، وهي ان على الانسان الا يطمع بالمال ويقبل بأي شيء مقابل المال لأن المال يذهب ويبقى الشيء السيء . ماخذ: يا من تريد ان تأخذ | او تتزوج
القرد : اسم حيوان وتقال للقبيح البشع
على ماله : من اجل ماله | طمعاً في ماله
بروح المال : يذهب المال | لا يبقى لديه مالاً | يصرف المال
وبظل : يبقى

30 : اللي ما بطوق " بطول " العنب بيقول عنه حصرم
يقال عندما لا تستطيع الحصول على شيء فتهينه او تقلل من مكانته او تبخس منه وتقول ان هذا ليس عنباً وانما حصرم. اللي : الذي
بطوق " بطول " : يستطيع الحصول على
حصرم : العنب قبل نضوجه

31 : اللي ما بعرف يرقص بيقول الارض عوجة
يقال عندما يجهل شخص ما عمل معين فانه لا يعترف بعدم كفاءته او جهله في هذا الموضوع بل يحاول ان يعزي السبب لعامل اخر او يلقي باللوم على الاخرين كما هو مذكور في المثل عن الشخص الذي لا يعرف الرقص فيعزو عدم رقصه الى الارض التي يرقص عليها ويصفها بانها غير مستقيمة ولذا لا تساعده على اتقان الرقص اي تحميل اسباب الفشل على الاخرين . بيقول: يقول
عوجة: غير مستوية | غير مستقيمة

32 : اوله دلع واخره ولع
يقال عندما يبدأ المرء في عادة او لعبه او طريقة غير جيدة مثل التدخين مثلا تكون هذه ا لعادة في اولها وكأنها مزحة وبعد ذلك يصبح المرء غير قادر على التخلي عنها ويصبح لا يستطيع مفارقتها
دلع: غنج| مزح | بشكل هزلي
ولع : بشكل لا يتسطيع التخلي عنه وكأنه مدمن عليه | يرتبط بالشيء ارتباطاً ملزماً

33 : الاعور بين العميان مفتح
يقال عندما يعتبر الشخص الغير كفؤ في وسط الجهلة والسذج والاغبياء انه الافهم والاقدر لان الذين يحيطون به لا يفهمون مثله او غير متعلمين مثله وبالتالي يتشاطر عليهم الاعور: من هو بعين واحدة
مفتح : يعتبر الاعور نفسه انه بين العميان ( الذين لا يرون شيئا / فاقدي البصر ) انه يرى افضل منهم بالطبع وكأنه مفتح

34 : الاعور بين العميان ملك
يقال عندما يعتبر الشخص الغير كفؤ في وسط الجهلة والسذج والاغبياء انه الافهم والاقدر وكأنه الملك لان الذين يحيطون به لا يفهمون مثله او غير متعلمين مثله وبالتالي يتشاطر عليهم وهذا المثل هو نفس المثل السابق ولكنه يقال بطريقة اخرى في بعض المناطق الاعور: من هو بعين واحدة
ملك : يعتبر الاعور نفسه انه بين العميان( الذين لا يرون شيئا / فاقدي البصر ) انه كالملك بينهم

35 : التكرار بيعلم الحمار
اذا كررت نفس الموضوع عدة مرات فبالتأكيد يتم استيعابه حتى لو تم التكرار الاعادة على الحمار الذي لا يفهم فسيفهمه وبالتالي فانه يقال عندما يطلب من الشخص فهم موضوع فلا بد من تكراره عليه وتكراره عليه من الطبيعي ان يفهمه لانه لو كررت ذلك على الحمار فسيفهمه التكرار: عندما تعيد نفس الموضوع او نفس الكلام مرات عديدة

36 : العشرة ما بتهون اللا على اولاد الحرام
تقال عندما يتنكر احد للذين فعلوا معه الخير وعايشوه وساعدوه وقابلهم بالسوء وبنكران الجميل
العشرة: يقصد بها العيش المشترك والالفة والمحبة
بتهون : يقصد بها تنسى ولا يحسب حسابها ولا تؤثر
اولاد الحرام : الذين ليس لهم نسب والذين هم فاقدي الاصل

37 : اللي بيخاف من القرد بيطلع له
يقال عندما تشعر وتحس من انك تخاف من شيء او تحسب له حساب وتتوقع منه عملا سيئا فسيخرج لك فورا اي ان الذي يخاف من شيء فان هذا الشيء يظهر له مباشرة
بيخاف: الذي يخاف
بيطلع له : اي سيواجهه وسيخرج له

38 : ما بيقع الا الشاطر
تقال للشخص الحريص والفاهم والمجرب عندما يفشل ويضحك عليه من هم اقل منه فهما وعلما وتجربة بالرغم من حرصه وشطارته وفهمه وتجربته بقع: اي يقع ويفشل ويصاب به
الشاطر : اي الحريص والذكي والفاهم

39 : الكثرة بتغلب الشجاعة
يقال عندما ينتصر الاعداد الكثر وحتى لو كانوا جبناء على الاعداد القليلة حتى لو كانوا شجعان اي عندما يغلب الكم الكيف والنوع بالرغم من الفارق بينهم في المواصفات والعلم والشجاعة
الكثرة: االعدد الكثير والكبير من الناس

40 : لو بدها تشتي كان غيمت
تقال عندما لا تتفاءل بشيء انه سيحدث اي لو ارادت ان تنزل المطر لحصل الغيم في البداية اي ان الامور تقاس وتظر من المقدمات والبدايات فاذا كانت البدايات والمقدمات والظواهر تدل على الغيم فانها ستؤدي الى الشتاء والا فلا . بدها: لو ارادت
تشتي : اي تنزل المطر ويحدث الشتاء
غيمت : اي كان هناك غيم وغيوم

41 : ما عود الا فيه دخان

42 : لا دخان بدون نار

43 : اللي بكبر حجره ما بيصيب

44 : لسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته خانك

45 : الصبر مفتاح الفرج

46 : ان كان حبيبك عسل ما تلحسه كله

47 : عدي رجالك عدي من الاقرع للمصدي

48 : القرد بعين امه غزال

49 : مال بجر مال وقمل بجر صيبان

50 : حلاوة الثوب رقعته منه وفيه

51 : من طين بلادك لط خدادك

52 : جبتك يا عبد المعين تعين لقيتك يا عبد المعين تتعان " بدك مين يعينكر



بواسطة ضوء القمر

اسماعيل سليمان السلاق
المراقب العام
المراقب العام

عدد الرسائل : 528
المزاج : راثنا هيك كانوا 4510
علم الدول : راثنا هيك كانوا Male_p11
حترامك لقوانين المنتدى : راثنا هيك كانوا 21010
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

راثنا هيك كانوا Empty رد: راثنا هيك كانوا

مُساهمة من طرف اسماعيل سليمان السلاق الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:04 pm

عندما نمر على موضوع بهذه الضخامه وبهذا الجهد المبذول لأعداده فمن القليل ان نقول شكرا لكاتبه ونمضي
هذا الموضوع ليس فقط موضوع تراث ودبكه واغاني شعبيه بل هو وثيقة من وثائق عروبة فلسطين باهلها

وارضها وشجرها وثراثها . هذا جزء من تاريخنا المضيء الذي نفتخر ونعتز به ونرسله لبقية الامم عبر البعثات
الفنية لتقدم هذه الوثائق المثبته لعروبة الارض والوطن والانسان للعالم اجمع .
ضوءالقمر زيدينا من هذه الوثائق زادك الله من كل خير وتقبلي مروري المتواضع

اسماعيل سليمان السلاق
المراقب العام
المراقب العام

عدد الرسائل : 528
المزاج : راثنا هيك كانوا 4510
علم الدول : راثنا هيك كانوا Male_p11
حترامك لقوانين المنتدى : راثنا هيك كانوا 21010
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى