عادات الزواج في قرية عجور
+3
جميل العرباتي
رشا نبيل
شذى المحارمه
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عادات الزواج في قرية عجور
لأهالي عجور عادات خاصة في الزواج و مايترتب عليه من عادات تتميز بالحشمة والوقار و تقدير الغير و أهمها مايلي:
•طريقة الطلبة و عاداتها.
•طريقة عقد القران و العادات المتبعة فيها.
•طريقة حناء العروس.
•زفة العريس و العروس.
اما طريقة الطلبة و عاداتها :
تسبق هذه العادة عملية يطلق عليها السكان ((عادة النقد)) وملخصها ان تذهب بعض النسوة القريبات للعريس من أجل الإطلاع على خصائص و صفات العروس و مناقبها, فإذا وافقت هذه المواصفات العريس تكون هذه مقدمة للطلبة الرسمية.
و تتم عملية الطلبة بشكل رسمي بالطريقة التالية :
يختار أهل العريس جاهتهم الكريمة و المكونة من كبار شخصيات أهل العريس وشخصيات أخرى تكون عادة لها حظوة خاصة عند أهل العروس و تتوجه هذه الجاهة الكريمة اللى بيت والد أو ولي العروس,وبين الترحيب و الأهلاً وسهلاً تقدم لهم إما القهوة الحلوة أو شراب الشاي, فتتمنع الجاهة عن شرب ذلك قائلين :
((إحنا يا فلان طالبين القرب منك ومن بنتك فلانه لابنا فلان ولا نشرب القهوة إلا إذا أعطيتنا وأكرمتنا بهذي العطية)) فإذا أجاب بالسلب فعليه ان يبدي أسبابا وجيهة و مقنعة حتى تشرب الجاهة شرابه, أما إذا كانت مغايرة و غير مقنعة فتترك الجاهة مقعده حالاُ ضاربين العبي ((العبايات)) على أجسامهم دون ترتيب وتاركين الشراب على ماهو عليه.
أما إذا كانت ردود الفعل إجابية , فيقول ولي أمر العروس و أهلها إبشـــروا.... إبشروا ..... تراها أجتكم ...
و القول قولكم والقرار بلسنتكم ....
عندها يرد عليه والد العريس او ولي امره ((حيث لا يحضر العريس إطلاقا فأمره في يد ذويه و اولياء أمره))
يرد ولي أمر العريس قائلا .. العينين .. عينيكوا إحنا الجمل .. و إنتوا السكين ...ومهما طلبتوا ..نعطيكم
و عند ذلك يتكلم كبير الجاهة ويرد ((الله و النبي يخلف عليكم جميعا و يا نيال من وفق بين إثنين على وسادة واحدة,,))
وبعده يتململ يمين مرة ويسار مرة ثم يتنحنح ويتعوذ ويتبسمل ويقول:
يا فلان ((يعني ولي امر العروس)) علينا بنتكم (بكذا) دينار ويعين القيمة وفيها الرجا والجاه ــ أي إلتماس التقليل من هذا المبلغ لانه مبلغ ضخم
كان يقول علينا بنتكم بعشرة ألاف دينار مثلا, فيرد عليه ولي امر العروس : أبشر لله و رسوله خمسة الاف دينار..
فترد الجاهة: وللمجاهدين و اولياء الله الصالحين و الخلفاء الراشدين
فيرد ولي أمر العروس:على راسي طيبين جواد ما نقدر نرد إلهم طلب لهم ألفين دينار
فتقول الجاهة : وكمان للحاكم الفلاني و الملك العلاني
فيرد ولي أمر العروس : وكمان هذول على راسي لهم ألف دينار
ثم أخيرا للجاهة الكريمة
فيرد ولي العروس : معروفكم على راسي تكرموا الكم خمس مية دينار
وتستمر الجاهة الكريمة بهذه الطريقة لتخفيض المهر حتى يصل الى قراره الاخير و ربما كان المهر يصل الى مجيدين عثمانيين فقط و هذا ما يعادل أربع مية فلس أردني لا غير
بعد ذلك أخذت المهور ترتفع الى أن وصل بعضعها الى مئة جنيه فلسطيني .
تتقرأ بعد قرم الفيد ((المهر))الفاتحة على نية التوفيق و الصفاء و إتمام الفرح و يقوم والد و أهل العريس بإحضار الحلويات و كانت عبارة عن حامض و حلو و قريطم و غيره و هي تعبير عن الغبطة و السرور و الترحاب من قبل أهل العريس,
و هنا يحضر العريس الذي ينتظر عن قرب و يقدم شخصيا هذه المُحّليات الى الجاهة الكريمة و أهل العروس, في حين لا يسمح له بمشاهدة عروسته,و هنا جرت العادة على ان يذبح ولي امر العروس ذبيحة و يقدمها للجاهة الكريمة و لأهل العريس عربونا صادقا للمصاهرة الجديدة و توثيقا للصلات و العلاقات بالمحبة دوما,
و تقام الأفراح في بيت العريس ثلاثة أيام متتالية.
البقية تأتي
•طريقة الطلبة و عاداتها.
•طريقة عقد القران و العادات المتبعة فيها.
•طريقة حناء العروس.
•زفة العريس و العروس.
اما طريقة الطلبة و عاداتها :
تسبق هذه العادة عملية يطلق عليها السكان ((عادة النقد)) وملخصها ان تذهب بعض النسوة القريبات للعريس من أجل الإطلاع على خصائص و صفات العروس و مناقبها, فإذا وافقت هذه المواصفات العريس تكون هذه مقدمة للطلبة الرسمية.
و تتم عملية الطلبة بشكل رسمي بالطريقة التالية :
يختار أهل العريس جاهتهم الكريمة و المكونة من كبار شخصيات أهل العريس وشخصيات أخرى تكون عادة لها حظوة خاصة عند أهل العروس و تتوجه هذه الجاهة الكريمة اللى بيت والد أو ولي العروس,وبين الترحيب و الأهلاً وسهلاً تقدم لهم إما القهوة الحلوة أو شراب الشاي, فتتمنع الجاهة عن شرب ذلك قائلين :
((إحنا يا فلان طالبين القرب منك ومن بنتك فلانه لابنا فلان ولا نشرب القهوة إلا إذا أعطيتنا وأكرمتنا بهذي العطية)) فإذا أجاب بالسلب فعليه ان يبدي أسبابا وجيهة و مقنعة حتى تشرب الجاهة شرابه, أما إذا كانت مغايرة و غير مقنعة فتترك الجاهة مقعده حالاُ ضاربين العبي ((العبايات)) على أجسامهم دون ترتيب وتاركين الشراب على ماهو عليه.
أما إذا كانت ردود الفعل إجابية , فيقول ولي أمر العروس و أهلها إبشـــروا.... إبشروا ..... تراها أجتكم ...
و القول قولكم والقرار بلسنتكم ....
عندها يرد عليه والد العريس او ولي امره ((حيث لا يحضر العريس إطلاقا فأمره في يد ذويه و اولياء أمره))
يرد ولي أمر العريس قائلا .. العينين .. عينيكوا إحنا الجمل .. و إنتوا السكين ...ومهما طلبتوا ..نعطيكم
و عند ذلك يتكلم كبير الجاهة ويرد ((الله و النبي يخلف عليكم جميعا و يا نيال من وفق بين إثنين على وسادة واحدة,,))
وبعده يتململ يمين مرة ويسار مرة ثم يتنحنح ويتعوذ ويتبسمل ويقول:
يا فلان ((يعني ولي امر العروس)) علينا بنتكم (بكذا) دينار ويعين القيمة وفيها الرجا والجاه ــ أي إلتماس التقليل من هذا المبلغ لانه مبلغ ضخم
كان يقول علينا بنتكم بعشرة ألاف دينار مثلا, فيرد عليه ولي امر العروس : أبشر لله و رسوله خمسة الاف دينار..
فترد الجاهة: وللمجاهدين و اولياء الله الصالحين و الخلفاء الراشدين
فيرد ولي أمر العروس:على راسي طيبين جواد ما نقدر نرد إلهم طلب لهم ألفين دينار
فتقول الجاهة : وكمان للحاكم الفلاني و الملك العلاني
فيرد ولي أمر العروس : وكمان هذول على راسي لهم ألف دينار
ثم أخيرا للجاهة الكريمة
فيرد ولي العروس : معروفكم على راسي تكرموا الكم خمس مية دينار
وتستمر الجاهة الكريمة بهذه الطريقة لتخفيض المهر حتى يصل الى قراره الاخير و ربما كان المهر يصل الى مجيدين عثمانيين فقط و هذا ما يعادل أربع مية فلس أردني لا غير
بعد ذلك أخذت المهور ترتفع الى أن وصل بعضعها الى مئة جنيه فلسطيني .
تتقرأ بعد قرم الفيد ((المهر))الفاتحة على نية التوفيق و الصفاء و إتمام الفرح و يقوم والد و أهل العريس بإحضار الحلويات و كانت عبارة عن حامض و حلو و قريطم و غيره و هي تعبير عن الغبطة و السرور و الترحاب من قبل أهل العريس,
و هنا يحضر العريس الذي ينتظر عن قرب و يقدم شخصيا هذه المُحّليات الى الجاهة الكريمة و أهل العروس, في حين لا يسمح له بمشاهدة عروسته,و هنا جرت العادة على ان يذبح ولي امر العروس ذبيحة و يقدمها للجاهة الكريمة و لأهل العريس عربونا صادقا للمصاهرة الجديدة و توثيقا للصلات و العلاقات بالمحبة دوما,
و تقام الأفراح في بيت العريس ثلاثة أيام متتالية.
البقية تأتي
رد: عادات الزواج في قرية عجور
صباح الورد والافراح لك اختي شذى وبارك الله فيك على المعلومات عن العادات العجورية
ودامت افراح ال عجور عامرة بالحب والصدق والاخلاص كل الشكر على الموضوع الرائع
لكن اختي تغيرت الامور كثير في وقتنا الحالي
ودامت افراح ال عجور عامرة بالحب والصدق والاخلاص كل الشكر على الموضوع الرائع
لكن اختي تغيرت الامور كثير في وقتنا الحالي
رد: عادات الزواج في قرية عجور
كل الشكر والعرفات اختي شذى على جهودك ومواضيعك الرائعة
التي نتشوق لها دوما وخصوصا
المواضيع التي لها علاقة ببلدتنا عجور واهلها الاعزاء على قلوبنا
اما بخصوص العادات والاسلوب
الذي كان متبع بالزواج في بلدتنا عجور هذا الموضوع مهم جدا
وقيم لك كل الشكر والاحترام
التي نتشوق لها دوما وخصوصا
المواضيع التي لها علاقة ببلدتنا عجور واهلها الاعزاء على قلوبنا
اما بخصوص العادات والاسلوب
الذي كان متبع بالزواج في بلدتنا عجور هذا الموضوع مهم جدا
وقيم لك كل الشكر والاحترام
رد: عادات الزواج في قرية عجور
يسلمو اختي شذى اعجابي الشديد بمواضيع التي تحمل نسائم
الاصالة وعبق الاجداد
احترامي لك
الاصالة وعبق الاجداد
احترامي لك
رد: عادات الزواج في قرية عجور
تسلمي اختي على المواضيع التي تداعب الروح وتلهب فينا المشاعر
عشت مع كلماتك لحظات جميلة وهي حلم رائع
كنت اتمنى ان يدوم وان يصبح حقيقة لكن ؟
عشت مع كلماتك لحظات جميلة وهي حلم رائع
كنت اتمنى ان يدوم وان يصبح حقيقة لكن ؟
رد: عادات الزواج في قرية عجور
الأخت رشا
إخواني جميل العرباتي , العجوري , إبراهيم السراحنة
ألف شكر على تواصلكم الدائم معي
وجزيل الشكر وكل المحبة والتقدير على ردودكم اللتي تشرح الصدر
إخواني جميل العرباتي , العجوري , إبراهيم السراحنة
ألف شكر على تواصلكم الدائم معي
وجزيل الشكر وكل المحبة والتقدير على ردودكم اللتي تشرح الصدر
رد: عادات الزواج في قرية عجور
يسلموا شذى على هالموضوع الرائع .... وأنا الي طلب عندك والا ما بشرب القهوة ..سمعتك بتقولي ابشر ،فاذا طلبي ان تتابعي هذا الابداع وشكرا لك مرة أخرى .........
مواضيع مماثلة
» ((تابع))عادات الزواج في قرية عجور
» قرية عجور / وقرية عرب العجاجرة
» اعلان وبشرى خير لجميع الاهل ابناء عجور ( كتاب عجور)
» احدى الجلسات التشاورية لمجلس عشائر عجور - الذي عقد في جمعية عجور الام
» بيان صادر عن ادارة موقع بلدة عجور تشجب فيه وتستنكر العبث بملتقى شباب عجور
» قرية عجور / وقرية عرب العجاجرة
» اعلان وبشرى خير لجميع الاهل ابناء عجور ( كتاب عجور)
» احدى الجلسات التشاورية لمجلس عشائر عجور - الذي عقد في جمعية عجور الام
» بيان صادر عن ادارة موقع بلدة عجور تشجب فيه وتستنكر العبث بملتقى شباب عجور
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى